إقتصاد

إتفاق قريب بين العراق والأردن بشأن النفط والسلع

أكد رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” أن بلاده باتت قريبة من الإتفاق على خفض أسعار النفط الذي تبيعه للأردن مقابل الحصول على رسوم جمركية تفضيلية على السلع التي يشحنها الأردن للعراق عبر ميناء العقبة.

وأبلغ رئيس الوزراء العراقي الصحافيين وفقاً لوكالة “رويترز” قائلاً أنه من المقرر أن يلتقي برئيس وزراء الأردن عمر الرزاز الأسبوع المقبل لمناقشة الاتفاق، وأيضاً مناقشة تأسيس منطقة صناعية جديدة، ولم يكشف عن مزيد من التفاصيل.
وزارت وزير الطاقة والموارد المعدنية الأردنية “هالة زواتي” العراق الأسبوع الماضي لعقد لقاء مع مسؤولين عراقيين بعد أن زار الملك “عبد الله” العراق هذا الشهر للمرة الأولى منذ عام 2008.
وكان البلدان قد إتفقا نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي على تشكيل لجنة مالية قانونية لوضع حلول للملفات المالية العالقة بينهما، ضمن قرارات تتعلق بالتعاون في قطاعات اقتصادية عدة، منها النقل والزراعة والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ويسعى الأردن إلى تعزيز علاقاته الاقتصادية مع العراق وإيجاد حلول للعديد من الملفات العالقة، من أجل تنشيط صادراته التي تضررت بشكل كبير في السنوات الماضية بسبب الحرب ضد تنظيم الدولة “داعش” في العراق وإغلاق الحدود بين البلدين.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق