إقتصاد

تواصل ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل أعلى مستوى

سجلت أسعار النفط خلال تعاملات، ارتفاعاً لليوم الثالث، مع تسجيل العقود الآجلة لخام برنت أعلى مستوياتها للعام 2019، مدعومة بآمال قرب إنهاء نزاع الرسوم التجارية الصيني الأمريكي، وبعد أن فاقت بيانات التجارة الصينية شاملة واردات الخام التوقعات.

وسجلت عقود خام القياس العالمي برنت عند 63.68 دولارا للبرميل بما يعادل 0.11 بالمائة عن الإغلاق السابق، فيما سجل برنت ذروة 2019 عند 64.43 دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة وارتفعت عقود الخام الأمريكي 0.4 بالمائة مقارنة مع أحدث تسوية إلى 54 دولارا للبرميل.

وتعزز التفاؤل بإمكانية التوصل إلى اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والصين عندما قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب”، إن المحادثات تمضي على نحو جيد جدا.

وقال “تاماس فارجا” من شركة بي.أف.أم أويل أسوشيتس: “هذا الارتفاع الذي نراه على مدار اليومين أو الثلاثة أيام الماضية، مبرر تماما عندما تضع توقعات خفض إنتاج أوبك المتوقعة في معادلة الطلب العالمي على النفط والطلب”.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاؤها مثل روسيا وعمان على خفض إنتاج الخام بواقع 1.2 مليون برميل يوميا يأتي 800 ألف برميل يوميا من أوبك.

كما أظهرت البيانات زيادة مفاجئة في صادرات الصين في يناير، بالإضافة إلى الارتفاع الحاد في واردات النفط الخام قبل عطلة السنة القمرية الجديدة في أوائل شباط / فبراير.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ تشرين الثاني / نوفمبر 2017، مع تراجع مصافي التكرير إلى أدنى مستوى منذ أكتوبر 2017 لمكافحة الهوامش، خاصة بالنسبة للبنزين.

وارتفعت مخزونات النفط الخام للأسبوع الرابع على التوالي، بمقدار 3.6 مليون برميل، مقارنة مع توقعات بزيادة قدرها 2.7 مليون برميل.

وصعدت مخزونات البنزين بمقدار 408 ألف برميل إلى مستوى قياسي بلغ 258.3 مليون برميل.

وكان وزير الطاقة الروسي، “ألكسندر نوفاك”، قال أن هناك مخاطر على أسواق النفط العالمية من الأزمة السياسية في فنزويلا، لكن لا توجد مقترحات لتغيير اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق