إقتصاد

العراق والأردن يدرسان مشروع إنبوب نفطي مشترك

أعلن وزير الصناعة والمعادن العراقي “صالح الجبوري” أمس الأحد، أن العراق أوشك على الإنتهاء من الدراسات النهائية لمشروع أنبوب النفط بينه وبين الأردن، مبيناً أنه بعد الإنتهاء من تلك الدراسات سيتخذ العراق خطوات عملية للبدء في تنفيذ المشروع”.

وقال الجبوري في تصريح صحفي، أن “العراق أوشك على الإنتهاء من الدراسات النهائية لمشروع أنبوب النفط بينه وبين الأردن، مبيناً أنه بعد الإنتهاء من تلك الدراسات سيتخذ العراق خطوات عملية للبدء في تنفيذ المشروع”.

وأضاف، أنه “سيتم تزويد الأردن بعشرة آلاف برميل نفط خام يومياً من نفط كركوك شمال بغداد، وأن هذه الكمية تشكل ما نسبته 7 بالمائة من حاجات الجانب الأردني، حسب الاتفاقات بين الجانبين”.

وأشار إلى أن “الطريق داخل الأراضي العراقية المؤدي إلى الأردن آمن تماماً، ولم تعد هنالك أي إشكالات أمنية، ما يعزز فرص زيادة التبادل التجاري بين البلدين”.

ولفت إلى أن “بلاده والأردن عازمان على إزالة كافة المعوقات التي تحول دون زيادة التعاون الاقتصادي في مجالات التجارة والاستثمار وغيرهما” بحسب قوله.

وتقدر تكلفة المشروع بنحو 18 مليار دولار، ويربط بين البصرة جنوب العراق مروراً بالأنبار (غرب) حتى ميناء العقبة في الأردن.

وبموجب الاتفاق الذي وقّعه الجانبان، سيتم حسم فروقات كلف النقل والمواصفات التي تشكل نحو 16 دولاراً من إجمالي كلفة كل برميل نفط خام.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق