الجمعة 06 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

وزير النفط يؤكد التزام العراق بقرار خفض الإنتاج

وزير النفط يؤكد التزام العراق بقرار خفض الإنتاج

اعلن وزير النفط “ثامر الغضبان”، الثلاثاء، تحديد تسعيرة النفط العراقي لشهر نيسان، فيما أكد على التزام العراق بقرار خفض الإنتاج.

وقال الغضبان في بيان له، إن “الوزارة حريصة على اعتماد المعايير والأليات الدولية المتبعة في تحديد أسعار النفط الخام العراقي وبما يحقق المنفعة العالية للعراق”، مبينا أن ‘الإجتماع استعرض تقارير اللجان المختصة في شركة تسويق النفط التي تتضمن اوضاع السوق الاوربية والأمريكيتين والآسيوية والمتغيرات والمؤثرات في الأسواق العالمية للنفط”.

وطالب الغضبان، الجهات الرقابية واعضاء لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب بـ”حضور هذه الإجتماعات للإطلاع على اليات تسعيرة وتسويق النفط الخام العراقي”، موضحا أن “أبواب الوزارة مفتوحة للإجابة على الإستفسارات المتعلقة بهذا الشأن، حيث يتم التعاطي مع هذه المواضيع بكل شفافية”.

وأكد الغضبان على “التزام العراق بقرار خفض الإنتاج الذي اتخذته الدول المنتجة للنفط في منظمة اوبك والجهات الداعمة لها، وادى بدوره الى إستقرار الأسعار في السوق العالمية ووصولها الى مستويات معقولة”.

من جهته، اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط “عاصم جهاد” أن “هذا الإجتماع يعقد شهريا وبشكل منتظم في شركة تسويق النفط، يترأسه وزير النفط ويحضره وكلاء الوزارة والمفتش العام و المدراء العامين لشركة تسويق النفط والدائرة الفنية والدائرة الإقتصادية ودائرة الرقابة الداخلية ودائرة الدراسات والأقسام المتخصصة في شركة التسويق والجهات المعنية الأخرى في شركات القطاع النفطي، حيث يجري اعتماد تسعيرة النفط العراقي بعد دراسة مستفيضة وقراءة واقعية لإوضاع الأسواق العالمية النفطية”.

وكانت “سومو” قد أعلنت خلال شهر اذار الماضي عن تسجيل معدل أسعار نفوط الاشارة المعتمدة من قبل العراق لشهر شباط ارتفاعا في الأسواق الثلاثة الآسيوي وبواقع 9 % والاوربي 8 % والامريكي 9 %.

المصدر:وكالات

تعليقات