الجمعة 26 أبريل 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

كردستان ترفض إلغاء رسوم التأشيرة مع إيران

كردستان ترفض إلغاء رسوم التأشيرة مع إيران

فيما إتفقت طهران وبغداد على إلغاء رسوم تأشيرة الدخول بين البلدين أثناء زيارة الرئيس الإيراني “حسن روحاني” إلى العراق الشهر الماضي، وهو إتفاق دخل حيز التنفيذ مع بداية الشهر الحالي، أكدت مصادر إعلامية اليوم السبت، إلى أن كردستان لا يلتزم بذلك، رافضاً إصدار تأشيرات مجانية.

ونقلت وكالة “كردبرس” الإيرانية، عن القنصل الإيراني في أربيل “مرتضى عبادي” قوله إن كردستان العراق يتنصل من تنفيذ اتفاقية إلغاء رسوم التأشيرة بين إيران والعراق، مصرحاً بأن بلاده ستوقف أيضاً إصدار التأشيرة المجانية لمواطني الإقليم في حال أصرّ الأخير على عدم الإلتزام بالإتفاقية.

وأضاف عبادي أن السلطات الإيرانية أجرت مفاوضات بهذا الصدد مع وزير الشؤون الداخلية لكردستان “كريم سنجاري” ومسؤول علاقاته الخارجية “فلاح مصطفى” تعهدا خلالها بتنفيذ اتفاقية إلغاء رسوم التأشيرة للإيرانيين، لكن حتى الآن لم يحدث ذلك، ويأخذ من المواطنين الإيرانيين 25 ألف دينار عراقي مقابل إصدار تأشيرة الدخول لهم إلى كردستان”.

وأشار إلى أن سلطات كردستان لا تزال تأخذ رسوم التأشيرة في جميع المنافذ الحدودية المشتركة، مثل برويز خان وباشماق وحاجي عمران، “دون أن تعطي أهمية لتنفيذ الاتفاق مع إيران”.

من جهتها، أفادت وكالة “إرنا” الإيرانية، اليوم السبت، بأن هيئة المنافذ الحدودية العراقية وافقت الأسبوع الماضي، على اعتبار معبر سيرانبند بين كردستان العراق وإيران، منفذاً رسمياً لتبادل السلع التجارية وتنقّل المسافرين من خلاله.

وبحسب الوكالة، يعتبر هذا المعبر الرابع بين الجانبين، فهو يربط مدينة “بانة” الواقعة في كردستان العراق، وأنه من خلاله، تصدّر إيران يومياً عبر 150 إلى 200 شاحنة، مختلف أنواع السلع التجارية، مثل الزجاج والحديد والمنتوجات البلاستيكية والفواكه والخضار ومواد الإعمار.​

المصدر:وكالات

تعليقات