الأحد 18 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

تشييد مصفى بـ 8 مليار دولار في التأميم

تشييد مصفى بـ 8 مليار دولار في التأميم

من المقرر إنشاء مصفى إستثماري ضخم في محافظة التأميم، بكلفة تصل الى 8 مليار دولار، على مساحة تقدر بـ 150 دونم، من قبل شركة رانية، وهي شركة من كردستان، وبطاقة تصل الى 150 ألف برميل يوميا.

سيتم بناء هذا المصفى على طريق ليلان القريب من مدينة كركوك، على أن تستكمل عمليات الإنشاء خلال 5 سنوات، وان يوفر فرص العمل لحوالي 4 آلاف عامل وخبير في هذا المجال، لتأمين المشتقات النفطية لست محافظات.

ووضح معاون محافظ التأميم للشؤون التقنية “علي حمادي”، أن “إنشاء مصفاة في التأميم من شأنه حل مشكلة المشتقات النفطية”.

وقال حمادي، إن “إنشاء مصفاة في التأميم من شأنه حل مشكلة المشتقات النفطية التي يعاني منها سائقو سيارات الأجرة، فحصة محافظة التأميم قليلةٌ دائماً”.

وأضاف حمادي، أن “التأميم هي المحافظة الوحيدة التي تستخدم الـ(كوبون) في مسألة الحصول على البنزين”.

وتابع قائلاً “ستتم تغذية أكثر من محافظة بـ150 ألف برميل يومياً، كما أن إنشاء المصفاة من شأنه توفير آلاف فرص العمل، وتنشيط حركة السوق”.

وأشار معاون محافظ التأميم للشؤون التقنية إلى، أن “المصفاة من المشاريع الاستراتيجية المهمة”.

من جهته، أكد وكيل الهيئة الوطنية للإستثمار في العراق “سالار حمه أمين”، في تصريح له، “في بادىء الأمر تم الإتفاق على 80 الف برميل يومياً، ولكن حصل هناك تغيير، لتصل طاقة الإنتاج الى 150 ألف برميل يومياً”.

ومن المرجح ان يكون هذا المصفى الذي سيتم بنائه في مدينة كركوك، من أهم المصافي وأكبرها في المنطقة، بحيث سيتمكن من تأمين 70 الى 80 % من المشتقات النفطية، لسد إحتياجات  هذه المحافظات.

تفيد تقديرات رسمية بأن إجمالي احتياطي محافظة التأميم من النفط، يبلغ 13 مليار برميل، أي ما يمثل 12 بالمائة من احتياطي العراق النفطي.

المصدر:وكالات

تعليقات