السبت 07 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

التجارة العراقية: كميات الحنطة المسوقة تتجاوز 206 آلاف طن

التجارة العراقية: كميات الحنطة المسوقة تتجاوز 206 آلاف طن

كشف وزير التجارة العراقي “محمد العاني” عن كميات الحنطة المسوقة حتى نهاية يوم أمس الأحد.

وقال الوزير وفقا لبيان للوزارة اليوم الاثنين، إن “الكميات تجاوزت الـ 206 آلاف طن، فيما تجاوزت قيمة المبالغ التي تم صرفها 63.4 مليار دينار”.

وأضاف العاني، إن “كميات الحنطة المستلمة حتى اليوم في المراكز التسويقية في محافظات وسط وجنوب البلاد، وبعد انتهاء العمل في عطلة نهاية الأسبوع وصل معدل الاستلام إلى أكثر من 206 آلاف طن من الحنطة بأنواعها”، ووضح أنها “توزعت على 195.11 ألف طن حنطة أولى، و11.03 ألف طن حنطة ثانية، و293 طن حنطة ثالثة.

وتابع الوزير، أن “اهتمام الفلاح وحرصه على أن تكون الحنطة متميزة من خلال توجيهه إلى معامل التنقيح والغربلة لتكون وفق المواصفات المعتمدة من قبل الشركة”.

وأشار العاني إلى، أن “محافظة واسط تصدرت المحافظات المسوقة للحنطة بكمية إجمالية تجاوزت الـ50 ألف طن، لتؤكد أنها سلة الغذاء العراقي”.

وأكد استمرار الوحدات الحسابية في مواقع الشركة باستلام الحنطة بصرف المستحقات المالية أولا بأول، مبيناً أنه “وجه بتوفير المبالغ للفلاحين وألا يستغرق تأخير الصرف أكثر من 72 ساعة”.

وكشف العاني، أن “إجمالي ما تم صرفه لغاية اليوم تجاوز الـ 63.4 مليار ريال عن قيمة الكميات المسوقة والتي أنجز احتسابها”.

يذكر أن مجلس الوزراء حدد أسعار شراء الحنطة من الفلاحين حسب القرار المرقم (249) لسنة 2016 حنطة الدرجة الأولى 560 ألف دينار عراقي، وحنطة درجه ثانية 480 ألف دينار، وحنطة درجه ثالثة 420 ألف دينار.

المصدر:وكالات

تعليقات