إقتصادالمخاطر الاقتصادية

العراق يجدد التزامه باتفاق خفض انتاج النفط

أكد وزير النفط “ثامر الغضبان” اليوم الأحد، أن العراق ملتزم باتفاق خفض الإنتاج، موضحاً أنه سيتم المباشرة بالتخفيض في تشرين الأول المقبل.

وقال الغضبان في بيان له إن “إجمالي إنتاج العراق سيكون خلال فترة الأيام المقبلة أقل مما تم انتاجه خلال الأشهر الماضية، مشيراً إلى اضطراره لرفع الانتاج بسبب أشهر الصيف لزيادة الاستهلاك المحلي لتغطية الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية”.

وأضاف أن “العراق سيبدأ بخفض الإنتاج الذي تم الاتفاق عليه في كانون الثاني عام 2018، اعتباراً من هذه الأيام وخاصة في شهر تشرين الاول القادم، حيث ستبدأ فعاليات صيانة المصافي ،بالإضافة الى انخفاض الاستهلاك المحلي بسب اعتدال المناخ وعليه سيترتب أيضاً خفض استهلاك الكهرباء من النفط الخام”.

وأشار الغضبان إلى أن “هناك مباحثات جدية وصلت الى مراحل متقدمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان العراق حول تنظيم الانتاج والتصدير في كردستان وبالتنسيق مع الحكومة الاتحادية، معرباً عن أمله التوصل الى سياسات وخطط موحدة يكون هناك دور كبير لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) فيما يخص عملية تنظيم التصدير، بحيث يؤدي الى تعظيم الموارد المالية، مبيناً أن هذا سوف يساعدنا بأن يلتزم العراق بحصته حسب ما متفق عليه ضمن الاتفاق مع دول اوبك وخارجها”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق