أزمة أسعار النفطإقتصادالمخاطر الاقتصاديةتحديات العراق 2020حكومة "الكاظمي"

700 مليون دولار إيرادات سنوية إضافية لوزارة النفط في حكومة بغداد

رعت وزارة النفط “اليوم الأربعاء” توقيع عقد نقل النفط الأسود  بين شركتي “سومو” وناقلات النفط العراقية وتوقعات بتحقيق إيرادات اضافية  تزيد على (700 ) مليون دولار سنوياً.

وقال وزير النفط في حكومة بغداد“ثامر الغضبان”خلال رعايته لمراسيم حفل التوقيع إنها بداية جديدة وصفحة بيضاء وخطوة مهمة لدعم وتطوير الناقل الوطني المتمثل بشركة الناقلات العراقية ، وتعزيزاً لدور شركة تسويق النفط “سومو” الجهة المسؤولة حصراً عن عمليات التعاقدات وتسويق النفط والمنتجات النفطية وفقاً للقانون والتعليمات النافذة ، فضلاً عن تعظيم الإيرادات المالية الداعمة للخزينة الاتحادية .

وأضاف أن العقد ينص على قيام شركة تسويق النفط العراقية “سومو” بإبرام عقود تسويق النفط الأسود من مصافي الجنوب (الفائض عن الحاجة )، وقيام شركة ناقلات النفط العراقية بعمليات النقل والتخزين والتحميل وتوفير الناقلات ،وتنفيذ الالتزامات تجاه التعاقدات التي تبرمها شركة “سومو” مع الشركات الدولية وفقاً للتعليمات الحكومية ، وبما يحقق اعلى الإيرادات المالية ، مؤكدا على ان الايرادات الاضافية المتوقعة تزيد عن (700) مليون دولار سنوياً .

وتوقع وزير النفط ارتفاع الكميات المنتجة من النفط الأسود من مصافي الجنوب العام القادم الى أكثر من (20) الف طن باليوم.

من جهته قال مدير عام شركة تسويق النفط العراقية (سومو) علاء الياسري ان هذا العقد يمثل خطوة مهمة لتحقيق إيرادات أضافية للخزينة الاتحادية ، وفق عقود وآليات رصينة تبرم مع شركات عالمية ، فيما تتولى شركة ناقلات النفط العراقية بعمليات النقل من مصفى الشعيبة الى الميناء ومن ثم التفريغ في ناقلة كبيرة تعد بمثابة خزان كبير في المياه الاقليمية ، ومن ثم تحميلها الشركات العالمية المتعاقدة مع شركة “سومو”.

من جانبه قال مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية وكالة “علي قيس” أن هذا العقد يمثل بداية مهمة لاعادة النشاط للناقل الوطني العراقي المتمثل بالشركة  ، والعمل على الارتقاء بعملها وتطويرها وتوسيع نشاطها وفق خطط أعدت لذلك .

وكشف المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد عن قيام شركة تسويق النفط العراقية (سومو) عن إبرام عقود جديدة  قريبا لنقل المنتجات النفطية مع كل من شركة النقل البحري وشركة النقل البري وهي من تشكيلات وزارة النقل .

واضاف أن ذلك يأتي سعياً من الوزارة لدعم وإسناد وتطوير الشركات الوطنية وتعزيزاً  للإيرادات المالية لها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق