إقتصاد

الصناعة والزراعة العراقية تستعدان لتصدير المنتجات الزراعية ومواد البناء

أكد عضو اللجنة العمل النيابية فاضل جابر، اليوم الثلاثاء، أن وزارتي الصناعة والزراعة تستعدان لتصدير المنتجات الزراعية ومواد البناء خلال الأشهر المقبل، فيما بين أن تلك المنتجات ستصدر لدول الخليج.

وقال جابر في تصريح صحفي إن “الأسواق الخليجية عبرت عن رغبتها في استيراد المنتجات العراقية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة”، لافتا إلى إن “الصناعة والزراعة ستصدر منتجاتها التي حققت الاكتفاء الذاتي لخارج العراق خلال الأشهر المقبلة”.

وأضاف أن “المنتجات الزراعية ستتضمن التمور والفواكه والدواجن وبيض المائدة الذي تحقق الاكتفاء الذاتي فيها قبل عدة أشهر، فيما ستتضمن المنتجات الأخرى الاسمنت وبعض مواد البناء”، مبينا أن “عمليات التصدير ستنعش الاقتصاد العراقي بشكل كبير”.

وأعلنت وزارة الصناعة والمعادن، في وقت سابق، تحقيق الاكتفاء الذاتي لمادتي السكر والاسمنت، فيما بينت أنها تستعد لتصدير تلك المواد للأسواق الخارجية مطلع العام المقبل.

وكانت وزارة الزراعة أعلنت في وقت سابق أن موازنة 2020 تتضمن تصدير الفائض من المحاصيل الزراعية إلى خارج البلاد، مؤكدةً تنفيذ الوزارة للخطط للنهوض بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وقال وزير الزراعة “صالح الحسني” في بيان إن “الموافقات الأصولية قد حصلت لتضمين الموازنة المقبلة لسنة 2020 تصدير الفائض من المحاصيل الزراعية إلى خارج البلاد”، مبيناً أن “ذلك من شانه توفير العملة الصعبة ودعم الاقتصاد الوطني في ضوء الارتفاع الملحوظ بنسب الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني”.

يذكر أن وزارة الزراعة قامت خلال العام الماضي، بمنع استيراد 17 محصولاً زراعياً فضلاً عن منع استيراد البيض والدجاج، لوفرة الإنتاج المحلي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق