أزمة أسعار النفطإقتصادالمخاطر الاقتصادية

الاقتصاد النيابية: العملات الأجنبية تهرب خارج العراق عن طريق وصولات وهمية

أكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، اليوم الجمعة، أن البنك المركزي يبيع كميات كبيرة من الدولار يوميا من اجل السيطرة على سعر الصرف، لافتة إلى أن الدولار يهرب خارج البلاد عن طريق شركات ووصولات وهمية.

وقالت عضو اللجنة “ندى شاكر” في تصريح صحفي، أن “البنك المركزي يمتلك خزينا كبيرا من الدولار، ويبيع يوميا كميات هائلة من العملة، على الرغم من توتر الوضع الراهن في البلاد”.

وأضافت شاكر أن “ارتفاع سعر صرف الدولار بالأسواق المحلية لا يوجد له أي مبرر، خاصة أن البنك المركزي مسيطر على عملية بيع الدولار”.

وبينت أن “السوق المالية للبنك المركزي يبيع يوميا كميات كبيرة من الدولار، لكن هذه الأموال تدخل ضمن خانة الفساد، حيث هناك الكثير من الوصولات والشركات الوهمية التي لا وجود لها، وبالتالي فأن هناك تسرب وتهريب للعملة الصعبة لخارج البلاد”.

وكان البنك المركزي العراقي أعلن أمس الخميس، عن مؤشرات تداول سوق العراق للأوراق المالية، مشيرا إلى تداول أكثر من مليار سهم في جلسة أمس الخميس.

وقال البنك في بيان له، إن “عدد الأسماء الشركات المدرجة بلغ 102 شركة، فيما بلغت عدد الأسهم المتداولة 34 شركة والأسهم المتداولة (1,007,050,518) سهم، بقيمة (939,511,768) دينار للسهم”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق