الخميس 23 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

وزير سابق: القروض أنهكت اقتصاد الدولة العراقية

وزير سابق: القروض أنهكت اقتصاد الدولة العراقية
كشف وزير النقل العراقي الأسبق عامر عبد الجبار عن تداعيات القروض السلبية على الاقتصاد العراقي، مؤكدا أن تلك القروض أنهكت اقتصاد البلاد.
وقال عبد الجبار  اليوم الثلاثاء في تصريح لوكالة يقين: إن “العراق تحمل أعباء كبيرة وفوائد خيالية بسبب الاعتماد على القروض”.
وأضاف: أن “اعتماد سياسة العراق الاقتصادية على تلك القروض ينهك كاهلها”، مبينا أنه في الحكومة السابقة كانت الموازنة المشغيلية 93 بالمئة تعتمد على ايرادات النفط، لكن الآن انخفضت لتصل إلى 83 بالمئة، والسبب ليس بسبب خطط او سياسات إقتصادية أو تحقيق ايرادات غير نفطية، إنما بسبب الإستقطاعات الوظيفية والتوقيفات التقاعدية وزيادة الضرائب وارتفاع اجور الكهرباء وغيرها.
وتابع عبد الجبار: “موازنة العراق أقرت تخمين سعر برميل النفط بـ 43 دولارا وهذا الرقم بعيد كل البعد عن الواقع، إذ ان السعر المطمئن يتراوح بين 47 و 49 دولارا للبرميل”.
وقال الوزير الأسبق: ” صوت مجلس الوزراء في الموازنة على 46 دولارا للبرميل بعد تدخلات ونصائح من مختصين، مما نتج عنه عجزاً في الموازنة وصل إلى 13 تريليون دينار عراقي”.
ودعا عبد الجبار إلى أن يركز القرار الاقتصادي على قضايا جوهرية أكثر، كالاتصالات وسياسة البنك المركزي واستغلال الاجواء العراقية وايراداتها، مبينا أن ذلك يغني العراق عن اخذ القروض أو التعامل معها.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات