إقتصاد

الكشف عن عدد معامل الطابوق المتوقفة في ديالى بسبب الاستيراد

كشفت عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى “غيداء كمبش” اليوم الثلاثاء، عدد معامل الطابوق المتوقفة في المحافظة بسبب الاستيراد.

وقالت كمبش في تصريح صحفي، إن “محافظة ديالى تعاني منذ 2003 وحتى يومنا هذا من تدفق الطابوق المستورد من شتى بلدان العالم، على الرغم من وجود معامل كبيرة يصل عددها لنحو 100 معمل منتشرة في مناطق شرق وجنوب بعقوبة”، مبينة أن “الاستيراد تسبب بتوقف 90%منها وتسريح آلاف العاملين”.

وأضافت كمبش، أن “صناعة الطابوق من الصناعات المهمة في ديالى نظرا لتوفر كل الظروف لنجاجها، لكن الاستيراد الخارجي تسبب في انتكاسها خلال السنوات الـ17 الماضية”، داعية إلى “قرار حاسم ينهي ملف استيراد الطابوق ودعم معامل القطاع الخاص والحكومي لتأخذ دورها في تلبية السوق المحلية وخلق فرص عمل لآلاف العاطلين في ديالى”.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن “قطاع صناعة الطابوق كان مصدر رزق لآلاف العائلات لعشرات السنوات في ديالى، لكنها فقدت ذلك المصدر بعد 2003″، مشددة على “ضرورة تنمية ودعم هذا القطاع الحيوي الذي يمكن أن يحقق الاكتفاء من مادة الطابوق وبمواصفات أفضل من المستورد”.

وكان أصحاب معامل الطابوق في محافظة ديالى دعوا في وقت سابق إلى دعم أحياء ما أسماها مملكة الطابوق لتوفير مصادر رزق لـ 5 آلاف عائلة.

فيما بين “هيثم التميمي” خبير محلي، بأن “ديالى تمتلك من 80-90 معمل لصناعة الطابوق مختلفة الأحجام والإنتاج بعضها يعود عمره إلى قرابة 90 سنة”.

وأضاف التميمي، أن “قطاع صناعة الطابوق في ديالى يمكن إعادة إحياءها من خلال تطوير آليات الإنتاج بالاعتماد على الغاز كوقود وليس النفط الأسود لتفادي تلوث البيئة مع ضمان تسويق المنتوج عبر إيقاف الاستيراد من كل المعابر دون استثناء”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق