الإثنين 06 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

الزراعة في العراق وواقعها المتذبذب

الزراعة في العراق وواقعها المتذبذب

أعلنت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، يوم الجمعة، عن توجه العراق نحو الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية خلال العام الحالي.

وقال رئيس اللجنة سلام الشمري في تصريح تابعته وكالة “يقين”، إن “العراق سيشهد اكتفاءً ذاتياً لأغلب المحاصيل الزراعية خلال العام الحالي”.

وأضاف أن “الخطط المشتركة لوزارتي الزراعة والموارد المائية بدعم ومتابعة مستمرة من اللجنة النيابية أبرزت حالة اكتفاء ذاتي شبه كامل لأغلب المحاصيل الزراعية والنباتية والحيوانية”.
وأشار الشمري إلى أن “استمرارية نجاح هذه الخطط واستصلاح أراض جديدة سيدعم خطط اللجنة النيابية المختصة والدولة في استراتيجية دعم المنتح المحلي بالاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض منه”.

وشدّد على “أهمية رفد موازنة الدولة بإيرادات إضافية وعدم الاكتفاء بموردٍ واحدٍ يتذبذب سعره بين حين وآخر على وفق الأوضاع الدولية”.

أما المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة “حميد نايف” أكد في حديثه لوكالة “يقين” ان الواقع الاقتصادي في العراق يحتاج الى فرص استثمارية كبيرة وارضية جيدة لكن العراق اليوم هو بيئة طاردة للاستثمار ويجب توفير بيئة جاذبة للاستثمار كونها تحتاج الى مشاريع كبيرة من اجل النهوض بالواقع الزراعي والاقتصادي للبلد.

وأشار نايف إلى عدم وجود قانون خاص بالاستثمار الزراعيإذ أن البلد يحتاج الى الكثير في القطاع الزراعي وان ما تقوم به الوزارة يعتبر مجهودات بسيطة جداً تحتاج الى تطوير كبير.

ويعد العراق من أبرز مستوردي المحاصيل الزراعية وخاصة الحبوب منذ عقود بسبب تراجع الانتاج المحلي بصورة واسعة جراء الحروب المتتالية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات