السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

خبير اقتصادي: العراق مقبل على أزمة مالية بسبب كورونا

خبير اقتصادي: العراق مقبل على أزمة مالية بسبب كورونا

رجح الخبير الاقتصادي “نبيل المرسومي” اليوم الأربعاء، تكبد العراق مزيداً من الخسارات المالية في ظل استمرار انخفاض أسعار النفط بسبب عدم توصل أوبك لاتفاق مع روسيا وكذلك بسبب تفشي فيروس كورونا في العالم وتوقف الطلب من دول عديدة لشراء النفط.

وقال المرسومي في تصريح صحفي، إن “العراق يواجه حالياً أزمة مالية كبيرة جداً قد تصل إلى عدم تمكنه من دفع رواتب الموظفين والمتقاعدين “.

وأضاف، أن “قيمة تلك الخسارات بلغت مليار و100 مليون دولار قياساً بسعر بيع النفط لشهر كانون الأول بقيمة 60 دولار ومبلغ 51 دولار لشهر شباط”.

وأشار المرسومي إلى أن “عدم وجود سياسية مالية أو صناديق سيادية للعراق واعتماده على الواردات النفطية وعدم إدراج واردات المنافذ أو الضرائب المفروضة على العاملين والشركات النفطية ستسبب له بخسائر مالية فادحة لا يستطيع الخروج منها إلا عن طريق الاقتراض وهذه كارثة مالية أخرى ستعصف بالاقتصاد”.

وفيما يتعلق بالآمن الغذائي وإمكانية امتلاك العراق له في ظل إغلاق عدد من الحدود تجارياً بسبب تفشي فيروس كورونا، قال المرسومي أن “العراق أغلق خمسة منافذ مع إيران ولكن لا احد يعلم مدى تطبيق هذا القرار من قبل إقليم كردستان ومع هذا فأن إغلاق تلك المنافذ الخمسة من الناحية الصحية هو مناسب ولكنه متأخر”.

وأشار إلى أن “هذا الإغلاق التجاري يجب أن يكون حافزاً وداعماً أساسياً لإعادة تفعيل المنتج الغذائي المحلي وإنتاجه بمواصفات جيدة تستقطب المواطن العراقي”.

المصدر:وكالات

تعليقات