السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

خبراء يحذرون من كارثة تهدد الاقتصاد العراقي

خبراء يحذرون من كارثة تهدد الاقتصاد العراقي
حذر خبراء الاقتصاد في العراق من كارثة حقيقة تهدد البلاد، بسبب هبوط أسعار النفط عالميا، مؤكدين أن الحل السريع والعاجل للمشكل يتطلب تأمين موارد أخرى في البلاد غير النفط ودعم القطاع الخاص.
وقال الخبير الاقتصادي ناجح العبيدي في تصريح لوكالة يقين: إن “الأزمة الحالية تشكل تحديا كبيرا للعراق، وهو ما يدعو إلى إعادة النظر في ملف الاقتصاد، وتشكيل فريق أزمة دائم من كبار المستشارين بكل القطاعات، للتنبؤ بالأزمات ووضع الحلول لها”.
وأضاف العبيدي: أن “أحد الحلول الموجودة الآن هو اللجوء إلى دعم القطاع الخاص المتوسط والصغير، وتوفير بيئة آمنه لهم”.
وتابع: “كما يمكن معالجة الاقتصاد العراقي بعد توفير بيئة للمشاريع الوطنية والزراعة خصوصاً بعد اغلاق المنافذ الحدودية وتوقف الاستيراد لذلك يجب ان تعي الحكومة لهذه الكارثة التي تنتظر البلاد”.
وأكدت وزارة المالية اليوم الخميس، تأثر الاقتصاد العراقي سلبا بتراجع أسعار النفط عالميا، فضلا عن انتشار وباء كورونا.
وقال المتحدث باسم وزارة المالية العراقية صالح عيد اليوم (12 آذار 2020) في تصريح لوكالة يقين: إن “تراجع أسعار النفط سيؤثر سلبا على الوضع الاقتصادي العراقي”.
وأضاف المتحدث باسم المالية: أن “تأثير الأزمة يظهر بوضوح بسبب الأزمة الصحية التي خلقها انتشار فيروس كورونا في العالم”، مبينا ان تلك الأزمة من الأزمات المكلفة.
وتابع عيد: أن “تراجع أسعار النفط لا يعني أن العراق سيوقف البيع للسوق العالمية وإنما سيواصل تصدير النفط لكن بإيرادات أقل”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات