إقتصاد

سومو: هناك مساع لاتفاق جديد لخفض إنتاج أوبك

كشفت شركة التسويق النفطية (سومو)، اليوم الأحد، عن مساع لإبرام اتفاق جديد لمنظمة أوبك والدول المتحالفة معها لخفض الإنتاج والسيطرة على أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وقال مدير عام الشركة، إن “وزير النفط ثامر الغضبان أجرى اتصالات بعدد من وزراء النفط داخل منظمة أوبك وخارجها من أجل إقناعهم للوصول إلى اتفاق جديد”.

ولفت إلى أن “وزير النفط الجزائري باعتباره رئيس المنظمة بدورتها الحالية ،بعث رسالة إلى العراق دعا فيها إلى اجتماع فني وزاري عاجل، وعلى إثر ذلك أجرى العراق اتصالاته مع الدول الأعضاء والأمين العام لمنظمة أوبك، ولمس هناك رغبة وجدية من الجميع للتفاوض مرة أخرى للتوصل لاتفاق بشأن السيطرة على أسعار النفط”.

ولفت إلى أن “الخلاف حدث بين السعودية وروسيا بسبب اعتراض العضو الروسي في اللجنتين الفنية والمراقبة على التخفيض، الذي أكد أن قناعته تصب بتمديد الاتفاق الحالي وليس التخفيض”، مبيناً أن “وزير النفط السعودي، كان موقفه واضحاً بتخفيض مليون ونصف المليون برميل”.

وأضاف أن “السيناريوهات المطروحة، هي أن يكون الخلاف بين السعودية وروسيا مقتصراً على الوزيرين، وبالإمكان معالجته، أما السيناريو الآخر، هو أن يكون الخلاف سياسياً، أي بقرار من قيادة البلدين ،وهذا الأمر من الصعب معالجته في ظل الظروف الراهنة”، موضحاً أن “السعودية وروسيا هما أكثر البلدان المصدرة للنفط ضرراً من انخفاض الأسعار بسبب حجم صادراتهما”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق