الثلاثاء 07 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

المالية النيابية تحذر من انهيار الوضع المالي في العراق

المالية النيابية تحذر من انهيار الوضع المالي في العراق

علق عضو اللجنة المالية النيابية “احمد حمة رشيد”، اليوم السبت ( 21 آذار 2020)، على استمرار هبوط أسعار النفط، في الأسواق العالمية، محذرا من انهيار الوضع المالي للعراق، خصوصا وأن الأخير يعتمد اقتصاده بالدرجة الأولى على بيع النفط.

وقال رشيد، إن “استمرار انهيار أسعار النفط العالمية، ينذر بكارثة مالية تلقي بظلالها على ميزانية العراق، التي تعتمد بنسبة كبيرة على النفط”.

وأضاف أن “المرحلة القادمة على العراقيين ستكون خطيرة جدا وعليهم أن يربطوا أحزمتهم للاستعداد إليها”، مطالبا “الحكومة بمكاشفة الشعب العراقي بالحقائق ومدى قدرتها على الإيفاء بالتزاماتها المالي في ظل تأخر حسم ملف إقرار الموازنة”.

وفي وقت سابق، أكد محافظ البنك المركزي العراقي “علي العلاق”، الخميس 19 آذار 2020 ، قدرة العراق على تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين وتغطية رغم الانهيار الكبير في أسعار النفط، فيما أشار إلى أن الأسعار لن تبقى بمستواها الحالي.

وقال العلاق في تصريح صحفي، إنه “بناء على مؤشراتنا الأولية، سنتمكن من تغطية الديون الخارجية والرواتب”، مؤكداً أن “هناك بعض القلق لكنه ليس حاداً”.

وأضاف، أن “أسعار النفط لن تبقى عند هذا المستوى. لا نتوقع أن ترتفع كثيرا، لكنها كافية لتأمين المبالغ المطلوبة”.

وأوضح العلاق، أن “المسؤولين ما زالوا يراجعون عن كثب مسودة ميزانية 2020، وهي واحدة من أكبر ميزانية العراق على الإطلاق التي تبلغ نحو 164 تريليون دينار”.

المصدر:وكالات

تعليقات