الثلاثاء 07 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

المالية النيابية ترجح تقييد حركة التعيينات في موازنة 2020

المالية النيابية ترجح تقييد حركة التعيينات في موازنة 2020

رجح عضو اللجنة المالية البرلمانية “حنين قدو” اليوم الأحد، تقييد حركة التعيينات في مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2020، في حال استمر انخفاض أسعار النفط.

وقال قدو، إن “هناك ضمانات مالية بتغطية رواتب الموظفين والمتقاعدين حتى في حال استمرت أزمة انخفاض أسعار النفط”.

وأضاف أن “الحكومة ربما تلجأ إلى تقييد أو إيقاف حركة التعيينات في مشروع قانون موازنة 2020، إلى حين ارتفاع أسعار النفط مجددا”.

وبين أن “الحكومة لديها التزامات تجاه المحاضرين والعقود بالتالي يجب الإيفاء بها، وستكون لهم الأولوية”.

وتراجعت أسعار النفط من حوالي 50 دولارا للبرميل في السادس من آذار الجاري – عندما انهار الاتفاق – إلى أقل من 27 دولارا يوم الجمعة الماضي، مع تأهب السعودية أكبر منتج في أوبك، وروسيا ثاني أكبر مصدر للخام في العالم بعد الرياض، للضخ بأقصى طاقة اعتبارا من الأول من نيسان المقبل.

وعلق عضو اللجنة المالية النيابية “أحمد حمة رشيد”، أمس السبت، على استمرار هبوط أسعار النفط، في الأسواق العالمية، محذرا من انهيار الوضع المالي للعراق، خصوصا وأن الأخير يعتمد اقتصاده بالدرجة الأولى على بيع النفط.

وقال رشيد، إن “استمرار انهيار أسعار النفط العالمية، ينذر بكارثة مالية تلقي بظلالها على ميزانية العراق، التي تعتمد بنسبة كبيرة على النفط”.

وأضاف أن “المرحلة القادمة على العراقيين ستكون خطيرة جدا وعليهم أن يربطوا أحزمتهم للاستعداد إليها”، مطالبا “الحكومة بمكاشفة الشعب العراقي بالحقائق ومدى قدرتها على الإيفاء بالتزاماتها المالي في ظل تأخر حسم ملف إقرار الموازنة”.

المصدر:وكالات

تعليقات