الأحد 05 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

شركة صينية تفوز بعقد نفطي في حقل مجنون العراقي

شركة صينية تفوز بعقد نفطي في حقل مجنون العراقي
أعلنت الشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية (سي.بي.إي.سي.سي) اليوم الاثنين التعاقد مع العراق لمعالجة الغاز عالي الكبريت، في حقل مجنون النفطي، في محافظة البصرة جنوبي البلاد.
وذكر بيان صادر عن مؤسسة البترول الوطنية الصينية وهي الشركة الأم للشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية اليوم (23 اذار 2020)، أن “الشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية فازت بعقد هندسي بقيمة 203.5 مليون دولار لمعالجة الغاز عالي الكبريت في حقل مجنون النفطي في العراق”.
واشار البيان الى أن المشروع، المقرر اكتماله في غضون 29 شهرا، يهدف إلى بناء منشأة لمعالجة الغاز العالي الكبريت بطاقة يومية 4.39 مليون متر مكعب.
وحقل مجنون، وهو حقل نفطي عملاق يقع في محافظة البصرة وهو أحد أكبر حقول النفط في العالم، ويقدر احتياطيه بنحو 38 مليار برميل من النفط.
وينتج حقل مجنون العراقي، الذي تشغله شركة نفط البصرة التي تديرها وزارة النفط ، حاليا نحو 240 ألف برميل يوميا ويعتزم تعزيز الإنتاج إلى 450 ألف برميل يوميا في 2021.
وبحسب موقع “أويل برايس” الأمريكي فإنه وعلى إثر العراقيل التي واجهت الصين في مساعيها لجعل إيران دولة تابعة لها، فضلا عن الصعوبات السياسية والشعبية التي يعاني منها النظام في طهران، قررت تحويل أنظارها في الوقت الراهن نحو أقرب حلفاء إيران، وهو العراق.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات