أزمة أسعار النفطإقتصادحكومة "الكاظمي"

العراق يتوقع إجراءات جديدة لخفض الانتاج النفطي

توقعت وزارة النفط العراقية اتخاذ إجراءات إضافية بشأن خفض الانتاج النفطي من أجل امتصاص الفائض اضافة لما قررته أوبك بلس سابق.
وذكر بيان لوزير النفط العراقي ثامر الغضبان أن “وزير النفط شارك إلى جانب عدد من وزراء أوبك+ في اجتماع مباشر عبر دائرة إلكترونية، مركزها مقر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك+) لمناقشة تداعيات الهبوط الحاد في أسعار النفط الى جانب الإجراءات التي يمكن اتخاذها خلال الفترة اللاحقة”.
وقال الغضبان ان “الاجتماع استمع الى تقرير لمركز أبحاث أوبك حول تقييم وضع السوق النفطية خلال الفترة الحالية والتوقعات للمرحلة المقبلة، وخصوصا بعد اتفاق اوبك+ الأخير والذي ينص على خفض (9.7) مليون برميل باليوم”.
وأضاف الغضبان أن “الاجتماع تناول أيضا تداعيات وأسباب انخفاض أسعار النفط في السوق الاميركية، وتأثيرات ذلك على الأسواق العالمية الأخرى”، مؤكداً الاتفاق على تكثيف الاتصالات بين وزراء (أوبك + ) لغرض الوقوف عن كثب على تطورات السوق النفطية والمتغيرات التي تطرأ عليها ، بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من شهر أيار (مايو) 2020”.
وأشار الغضبان إلى أن اتفاق خفض الإنتاج الاخير هو أحد الإجراءات والخطوات التي تم اتخاذها لامتصاص الفائض النفطي في الاسواق العالمية بعد انتشار وباء كورونا، متوقعا اتخاذ إجراءات اخرى  من قبل الوزراء للدول المنتجة ، لكن ذلك يتوقف على تطورات السوق العالمية، ومدى التزام المنتجين من اوبك + وبقية المنتجين من خارجها باتفاق خفض الإنتاج.
أفادت بيانات التداول صباح اليوم الأربعاء، بأن سعر خام برنت هبط بنحو 7% ليصل إلى مستوى أقل من 17 دولارا للبرميل.
وانخفض سعر عقود برنت يونيو الآجلة، اليوم الأربعاء، إلى ما دون 17 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 14 ديسمبر 2001، وفقا للتداولات.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق