إقتصادحكومة "الكاظمي"

العراق يخسر 11 مليار دولار جراء انخفاض أسعار النفط

خسر العراق إيرادات مالية بقيمة 11 مليار دولار، جراء تدني أسعار بيع النفط في الأسواق العالمية، مقارنة مع الأسعار التي كانت سائدة في نفس الفترة العام الماضي.

جاء ذلك، في إحصائية رسمية صادرة، الإثنين، عن شركة سومو الوطنية المتخصصة ببيع النفط (حكومية)، بالتزامن مع تسجيل أسعار الخام تراجعات حادة نتيجة تخمة المعروض التي تسبب بها تفشي جائحة “كورونا” عالميا.

وقالت الشركة إن “العراق باع خلال الأربعة أشهر الأولى من 2020، ما يقرب من 409.96 ملايين برميل نفط، بمعدل سعر 38 دولارا، بإجمالي إيرادات 15.39 مليار دولار”.

وكان العراق باع خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الماضي، كميات من النفط بلغت 423.28 مليون برميل، بمعدل سعر بلغ 62 دولارا، وبإيرادات بلغت 26.27 مليار دولار.

وصادرات العراق النفطية تشكل 98 بالمئة من تدفقات العملة الأجنبية إلى البلاد، حيث تشكل مبيعات النفط 45 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي و93 بالمئة من إيرادات الموازنة العامة.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين، بعدما أعلنت السعودية، أكبر منتج للنفط في منظمة “أوبك”، عن خفض إضافي في إنتاجها النفطي لدعم أسواق الطاقة.

وصعد سعر برميل مزيج “برنت” عقب الإعلان عن القرار فوق مستوى 31 دولارا، وجرى تداول العقود الآجلة للخام العالمي، بحلول الساعة 16:20 بتوقيت موسكو، عند 31.05 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 0.26%.

في حين تم تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف عند 24.82 دولار للبرميل، بارتفاع نسبته 0.32% عن سعر الإغلاق السابق، وفقا لما أظهرته وكالة “بلومبرغ”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق