إقتصاد

العراق يؤكد التزامه بقرار خفض الإنتاج النفطي

أكد العراق الأربعاء التزامه بخفض الإنتاج النفطي وفقا لإتفاق مجموعة أوبك بلس الشهر الماضي.

وعلق وزير النفط بالوكالة علي علاوي، بشأن موقف العراق من خفض الإنتاج النفطي، وقال في بيان مقتضب اليوم  (13 ايار 2020) إن “العراق يؤكد التزامه الكامل باتفاق خفض الإنتاج النفطي وفق اتفاق اوبك + والمتحالفين معهم”.

وأعلن مسؤولون في القطاع النفطي اليوم الأربعاء ، أن العراق اتفق مع شركات النفط العالمية التي تقوم بتشغيل خمسة من حقوله النفطية الجنوبية العملاقة على خفض الإنتاج 300 ألف برميل يوميا ، وفق ما اوردت وكالة رويترز.

وقال هؤلاء المسؤولون بحسب الوكالة ، إن “العراق سيخفض أيضا إنتاج النفط من حقول أخرى يديرها بمفرده، ما يرفع إجمالي التخفيضات إلى 700 ألف برميل يوميا”.

ويبلغ الخفض المستهدف في إنتاج العراق النفطي بموجب اتفاق “أوبك +” 1.06 مليون برميل يوميا في مايو/أيار و يونيو/حزيران.

وأعلنت شركة نفط البصرة، عن حجم الإنتاج بحقولها النفطية وفقاً لاتفاق أوبك الأخير، موضحة ان الاتفاق غيّر مسار الإنتاج في حقول البصرة، وأثر على الواردات المالية.

وقال معاون المدير العام لشركة نفط البصرة خالد حمزة عباس للوكالة الرسمية، إن “هناك تراجعا كبيرا في نسبة مبيعات النفط الخام الذي تنتجه شركة نفط البصرة في حقولها، حيث إن المقدار الثابت للنفط المنتج في اليوم الواحد (ثلاثة ملايين وأربعمائة برميل يوميا)”.

وأضاف، أن “ظروف حظر التجوال في محافظة البصرة، بسبب تفشي فيروس كورونا، لم تؤثر على إنتاج النفط الخام حيث كان هناك مناوبون في الشركة بغية إستمرار العمل بالحقول النفطية وبذلك أستمر الإنتاج بالكمية ذاتها”.

وأشار الى أن “الاتفاق الأخير لمنظمة اوبك قد فرض على الشركة نسبة تخفيض”، مبينا أن “نسبة التخفيض لحقول شركة نفط البصرة بفعل الاتفاق تبلغ 650 ألف برميل يومياً”.

وأوضح، أن “حجم التخفيض موزع على حقل غرب القرنة/ 2 بمقدار 70 ألف برميل يوميا، غرب القرنة/ 1 بمقدار 50 ألف برميل يوميا، بينما حقول الجهد الوطني بما فيها حقول نهران عمر وأرطاوي واللحيس بواقع 350 ألف برميل يوميا، أما الكمية المتبقية فموزعة بين حقلي الزبير والرميلة”.

وأكد أن “اتفاق أوبك غيّر مسار الإنتاج في حقول شركة نفط البصرة، مما أثر على معدل الإنتاج والتصدير والواردات المالية”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق