إقتصاد

الكشف عن خسائر العراق جراء انخفاض أسعار النفط

كشفت اللجنة المالية النيابية، اليوم الاثنين، عن خسارة العراق مليار و350 مليون دولار عن كل دولار منخفض من أسعار النفط، فيما أكدت حاجته إلى القروض الخارجية لسد الحجز بالموازنة العامة.

وقال عضو اللجنة “جمال كوجر”، إن “أسعار النفط بالموازنة العامة للدولة العراقية كانت تحسب بـ”56 دولارا” إلا أن بعض انخفاض الأسعار قد تحسب بـ”30 دولارا” للبرميل الواحد في موازنة 2020″.

وأضاف أن “العراق يخسر مليار و315 مليون دولار سنويا عن كل دولار ينزل من سعر برميل النفط”، مبينا أن “العراق فقد 26 دولارا عن كل برميل حسب تقدير السابق للموازنة العامة”.

وأشار كوجر، إلى أن “العجز المالي في الموازنة العامة كان قبل انخفاض أسعار النفط حوالي 36 تريليون دينار، إلا أن ألان أصبح أكثر من هذا الرقم”، مؤكدا أن “العراق لا يملك حل حاليا غير اللجوء إلى القروض الداخلية والخارجية لسد العجز في الموازنة العامة”.

وتواصل أسعار النفط الارتفاع، اليوم الاثنين، حيث صعد مزيج “برنت” فوق مستوى الـ34 دولارا للبرميل، مسجلا بذلك أعلى مستوى له منذ بداية نيسان الماضي.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام “برنت”، بحلول الساعة 13:35 بتوقيت موسكو، عند 34.45 دولار للبرميل، بارتفاع نسبته 6% عن سعر التسوية السابق.

في حين تم تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي عند مستوى 31.85 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 8.22% عن سعر الإغلاق السابق.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق