الأقسام إقتصاد

حظر توزيع الدجاج بعد اكتشاف حالة إصابة بإنفلونزا الطيور في العراق

قررت السلطات العراقية فرض حظر على حركة الدواجن وانتقالها بين المحافظات، بعد تشخيص إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور (H5N8) في أحد حقول الدواجن بقضاء اسكي كلك بمحافظة نينوى.

وأكد حميد النايف المتحدث باسم وزارة الزراعة في تصريح تابعته وكالة “يقين” إن الوزارة عزلت حقل الدواجن المصاب، وليس هناك أي حقول أخرى للدواجن في تلك المنطقة”.

وطمأن أن الوضع تحت السيطرة إذ تم قتل كامل القطيع المتبقي البالغ نحو 60 ألف دجاجة أخرى وحرقها بشكل تام لمنع تفشي المرض، بالإضافة إلى منع صاحب الحقل من نقل الدواجن إلى المحافظات الأخرى

وشرح النايف أن “هذا المرض هو من الأمراض الانتقالية والذي ينتقل بواسطة الطيور المهاجرة من خارج البلاد، وهو مسجل حاليا في 38 دولة من دول العالم”.

من جهته، دعا وكيل وزارة الزراعة الدكتور مهدي القيسي مربي الدواجن، الى “المراقبة المستمرة وابلاغ دائرة البيطـرة عـن أي حالة يشتبه بها لاتخاذ الاجراءات البيطرية اللازمة لمنع انتشار المرض وحمايـة قطاع الدواجن بما يسهم في تحقيق الامن الغذائي للبلاد”.

إشارة إلى أنه في السنوات السبع الأخيرة لم يتم تسجيل حالات انتقال عدوى فيروس إنفلونزا الطيور بين البشر، وقد تم تسجيل حوالي 1200 حالة إصابة بالمرض في جميع أنحاء العالم بين البشر، وهو معروف أن عدواه تنتقل عبر الاتصال ببراز الطيور المصابة أو الإفرازات من الأنف أو الفم أو العين، وعن احتمال التقاط الفيروس في حال تناول هذه الطيور، بحسب الأطباء فأن هذه الطيور لا تكون صالحة للأكل لأنها تكون شديد المرض.

Comments are closed.

Recent Posts

الرواتب المزدوجة تكلف ميزانية الدولة 18 مليار دولار

كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي عن وجود 250 ألف شخص يستلمون اكثر من راتب، ما تسبب بتكلف الموازنة…

35 دقيقة منذ

مناشدات لدعم مرضى سرطان الدم في العراق

حيث أطلق مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر مناشدات لدعم مرضى سرطان الدم، وتصدر هاشتاك #سرطان_الدم عدة صفحات على تويتر.

ساعة واحدة منذ

القادسية تكشف عن الأضرار الناجمة من تأخر إقرار موازنة 2020

كشف النائب الأول لمحافظ القادسية "فارس وناس"، اليوم الثلاثاء (2 حزيران 2020) عن الأضرار الناجمة عن تأخر إقرار موازنة عام…

ساعتين منذ

64 وفاة جديدة بكورونا في إيران ترفع الحصيلة إلى 7942

ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا في إيران، مجددا بعد رفع القسم الأكبر من القيود والتدابير لتسجل أكثر من 3 آلاف إصابة…

ساعتين منذ

11 إصابة جديدة بكورونا في قضاء بذي قار

أعلن "حسين فرج الحسناوي" قائممقام سوق الشيوخ في محافظة ذي قار جنوبي العراق اليوم الثلاثاء، تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس…

ساعتين منذ

الأزمة النيابية: إصابة عدد من النواب بفيروس كورونا

كشفت خلية الأزمة النيابية، اليوم الثلاثاء، عن إصابة عدد من أعضاء مجلس النواب بفيروس كورونا، مؤكدة أن البرلمان سيتخذ إجراءات…

3 ساعات منذ