إقتصاد

التخطيط: قد لاتستطيع الحكومة تأمين رواتب الشهر القادم

رجح وزير التخطيط العراقي “خالد بتال” اليوم الثلاثاء، أن الحكومة قد لا تستطيع صرف كامل الرواتب مع المخصصات خلال الشهر القادم، موضحا أن الاستقطاعات سيكون من المخصصات فقط، وان الرواتب التي لا تتجاوز الـ 500 ألف دينار لا تشملها هذه الاستقطاعات.

وقال بتال خلال مقابلة متلفزة تابعتها وكالة “يقين”، أنه “خلال الأيام القليلة الماضية تم تشكيل خلية الأزمة المالية لوضع حلول إستراتيجية حقيقية لمصارحة الشعب العراقي بالأزمة المالية التي يمر بها العراق”.

وأضاف بتال، أنه “تم صرف رواتب الموظفين خلال الشهر الحالي”، مشيرا إلى أنه قد لا تستطيع الحكومة صرف كامل الرواتب للشهر القادم مع المخصصات”.

وأوضح، أن “هناك شقين حيث أن الشق الأول يمثل الرواتب الاسمية التي ستكون مؤمنة خلال الأشهر القادمة، أما الشق الثاني يمثل المخصصات التي تضاف إلى الرواتب”.

وأشار إلى أن “الاستقطاعات ستكون من المخصصات وليس من الراتب الاسمي”، مؤكدا أن الرواتب ما دون 500 ألف دينار لن تشمل بالاستقطاعات القادمة”.

وبين وزير التخطيط، أن “الاستقطاعات سوف تعتمد على متغيرات كثيرة منها سعر النفط”، موضحا أن هناك 3 ملايين موظف في العراق فضلا عن التعيينات الجديدة في عدة وزارات، حيث تحتاج هذه العملية إلى دراسة دقيقة حتى لا تقع الحكومة في مشكلة مالية كبيرة لا تستطيع الخروج منها”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق