إقتصاد

المالية النيابية: السياسات الخاطئة خلقت التضخم الوظيفي

أكدت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي اليوم الخميس ان التضخم الوظيفي التي يعيها البلاد سببها السياسات الاقتصادية الخاطئة للحكومات السابقة.

وقال قال عضو اللجنة المالية في البرلمان، النائب احمد الصفار إن ربع سكان العراق يتلقون الرواتب من الدولة، فيما أكد أن البلاد تعيش حالة فريدة من التضخم الوظيفي بالنسبة لدول العالم”.

وتابع الصفار: أن “التضخم الوظيفي في العراق كبير جدا ولايمكن تقليله بقرار من البرلمان او الحكومة، وهو نتاج لسياسيات اقتصادية خاطئة لسنوات طويلة حولت الاقتصاد من منتج الى ريعي يعتمد على النفط”، مبينا ان “تغير الاقتصاد الى منتج يحتاج الى خطة خمسية او عشرية”.

وأشار عضو اللجنة المالية إلى أن الجنة المالية النيابية لديها رؤية للعديد من المشاكل الراهنة في البلاد ومنها التضخم الوظيفي، لكنها بانتظار وصول مشروع الموازنة والذي يجب ان يكون مشروعا خاصا لانها موازنة نصف سنوية في ظل ازمات متعاقبة تضرب البلاد سواء اقتصادية او صحية او امنية وحتى سياسية.

وتابع، أن “اولى الحلول لازمات العراق الاقتصادية ومنها التضخم الوظيفي بتداعياته السلبية، هو تشكيل مجلس اقتصادي يدرس ملف اقتصاد البلاد بكل محاوره وسلبياته والاخطاء التي رافقته منذ سنوات”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق