الأقسام إقتصاد

نائب: جهات متنفذة “تنهب” خزينة الدولة لم تتصدى لها الحكومات السابقة

كشف عضو اللجنة المالية النيابية “جمال كوجر”، اليوم السبت 23-5-2020، عن وجود 4 جهات، قال إنها تنهب خزينة العراق، لافتا إلى أنها واجهات لبعض الدول.

وقال كوجر، إن “حديث وزير المالية مؤخرا، عن وجود جيوب في الدولة، خارجة عن السيطرة تنفق المليارات سنويا، ليس سرا بل أمرا معروفا ومعلوما للرأي العام”، مؤكدا أن “المشكلة في العراق مشخصة من فترة ليست قليلة، ولكننا نحتاج إلى ما يتبنى الحلول في مواجهة الفساد بقوة وحزم وإيقاف هدر الأموال”.

وأضاف كوجر، أن “أهم ملفات الفساد في الدول العراقية، تتمثل بالمنافذ الحدودية، والنفط، وبيع العملة، والجباية، والمكاتب الاقتصادية، والفضائيين والمشاريع الوهمية”، لافتا إلى أن “كل تلك الملفات معروفة والوزير باعتباره رأس هرم الوزارة قادر على إعطائنا رقما محددا عن حجم الأموال المنهوبة بسبب الفاسدين”.

وأشار كوجر إلى “وجود 4 جهات تنهب خزينة العراق، هم أشخاص ومليشيات وأحزاب ومافيات أغلبهم هم واجهات لدول بعضها من دول الجوار، وهذا ما يفسر عدم القدرة على التصدي لها من قبل الحكومات السابقة”، لافتا إلى أنها “لو كانت ميليشيا فقط لكان التصدي لها أسهل”.

وكان وزير المالية، علي علاوي، قال في مقابلة متلفزة، أن “من المفترض أن يكون هناك حساب موحد لكل أموال الدولة، ولكن هناك جيوبا موجودة خارج السيطرة فيها مليارات”، مؤكدا وجود “حسابات بالتريليونات لبعض الوزارات”.

وعلى صعيد ذي صلة، كشف عضو مجلس النواب “رياض المسعودي”، عن دول تم نقل الأموال العراقية المنهوبة إليها عن طريق التهريب.

وقال المسعودي، إن “الفساد في البلاد وصل إلى حدا لا يطاق حتى إن البعض بنى قصورا من أموال الشعب العراقي”.

وأشار إلى أن “الأموال العراقية التي هربت من البلاد طوال السنوات الماضية، تملأ المصارف الإماراتية والأردنية، والمصرية، والتركية”، مؤكدا أن “استعادة هذه الأموال ستساهم في بناء مشاريع بنى تحتية كبيرة”.

Comments are closed.

Recent Posts

مناشدات لدعم مرضى سرطان الدم في العراق

حيث أطلق مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر مناشدات لدعم مرضى سرطان الدم، وتصدر هاشتاك #سرطان_الدم عدة صفحات على تويتر.

14 دقيقة منذ

القادسية تكشف عن الأضرار الناجمة من تأخر إقرار موازنة 2020

كشف النائب الأول لمحافظ القادسية "فارس وناس"، اليوم الثلاثاء (2 حزيران 2020) عن الأضرار الناجمة عن تأخر إقرار موازنة عام…

18 دقيقة منذ

64 وفاة جديدة بكورونا في إيران ترفع الحصيلة إلى 7942

ارتفعت الإصابات بفيروس كورونا في إيران، مجددا بعد رفع القسم الأكبر من القيود والتدابير لتسجل أكثر من 3 آلاف إصابة…

ساعة واحدة منذ

11 إصابة جديدة بكورونا في قضاء بذي قار

أعلن "حسين فرج الحسناوي" قائممقام سوق الشيوخ في محافظة ذي قار جنوبي العراق اليوم الثلاثاء، تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس…

ساعة واحدة منذ

الأزمة النيابية: إصابة عدد من النواب بفيروس كورونا

كشفت خلية الأزمة النيابية، اليوم الثلاثاء، عن إصابة عدد من أعضاء مجلس النواب بفيروس كورونا، مؤكدة أن البرلمان سيتخذ إجراءات…

ساعة واحدة منذ

نائب: جلسة الغد لا تتضمن التصويت على الوزارات الشاغرة

أكد عضو مجلس النواب "ملحان المكوطر" أن "الجلسة المقرر انعقادها يوم غد الأربعاء سوف تكون رسمية وإعتيادية وخصصت لمناقشة بعض…

ساعتين منذ