إقتصاد

15 مليار دولار.. ديون العراق الخارجية وفقا لموازنة 2019

كشفت اللجنة المالية البرلمانية اليوم السبت (30 آيار 2020) عن أن الديون الخارجية للعراق بحسب موازنة العام 2019 بلغت 15 مليار دولار، داعية الحكومة إلى تشكيل وفود من أجل التفاوض مع الدول لتأجيل سداد ديون العراق الخارجية بسبب الأزمة الحالية.

وقال عضو اللجنة المالية في البرلمان جمال كوجر إن “الديوان الخارجية في ذمة العراق، وفق موازنة 2019، كانت اكثر من 15 مليار دولار”.

وأضاف كوجر: أن “اللجنة المالية في مجلس النواب طالبت من الحكومة العراقية، تشكيل وفود تفاوضية للمطالبة الدول، التي تطلب العراق اموالا لتأجيل سداد تلك الديون بسبب الظرف المالي والاقتصادي، الذي تمر به البلاد”.

وبين النائب أن اللجنة طالبت من وزير المالية علي علاوي القدوم الى البرلمان العراقي، لغرض اطلاعنا على الملفات التي بحثها خلال زيارته الى السعودية والكويت، وغيرها من الملفات، مشيرا إلى أن الوزير اعتذر بدعوة أنه ما يزال جديدا وطلب اعطاء مهلة، ثم الجلوس معه.

ويعاني العراق من أزمة مالية ناجمة عن انهيار أسعار النفط وفقدانها أكثر من 50 في المئة من قيمتها جراء جائحة كورونا التي شلت الاقتصاد العالمي.

ويعتمد الاقتصاد في العراق على عائدات بيع النفط لتمويل نحو 95 في المئة من نفقات الدولة.

وانخفضت عائدات بيع النفط تدريجياً في الأشهر الأخيرة إلى 1.5 مليار دولار في شهر نيسان/أبريل الماضي، مقارنة مع نحو 3 مليارات في آذار/مارس، ونحو 5 مليارات في شباط/فبراير.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق