إقتصاد

المالية النيابية: تشكيل لجنة حكومية لمعالجة الأزمة الاقتصادية

كشف عضو اللجنة المالية النيابية النائب “فيصل العيساوي”، اليوم السبت (30 ايار 2020)،عن تشكيل لجنة من الحكومة والبرلمان، لمعالجة الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العراق، فيما كشف عن المشتركين في عضويتها.

وقال العيساوي في تصريح صحفي، إنه “تم تشكيل لجنة مختصة بحل الأزمة الاقتصادية برئاسة رئيس اللجنة المالية في البرلمان هيثم الجبوري، مهمتها تقديم مقترحات تضمن استمرار دفع رواتب الموظفين والمتقاعدين والاعانة الاجتماعية”.

وأضاف، أن “اللجنة المشكلة لحل الأزمة الاقتصادية قدمت 90 مقترحاً لم يقرّ منها شيئاً حتى الآن، إلا أنه سيتم خلال الأسبوع الحالي وضع الخيارات المناسبة للحكومة والبرلمان من أجل عبور الأزمة”.

ولفت العيساوي كذلك إلى أن “تخفيض رواتب الموظفين مقترح غير مطروح، بينما تم مناقشة الادخار الإجباري وتخفيض المخصصات غير المهمة”.

وأشار إلى أن “آلية الادخار بحسب المقترح تبدأ من الرواتب التي تبلغ من مليون حيث يتم ادخار 5% منه، فيما رواتب المليون ونصف المليون وصولاً إلى مليونين يتم ادخار 10%”.

ولفت عضو اللجنة المالية إلى أن “المقترحات تحدثت عن إيرادات المنافذ الحدودية وكيفية إدارتها وتفعيل الضرائب وجباية الكهرباء وتخفيف النفقات في الدولة والمخصصات غير الضرورية وتخفيض رواتب الرئاسات والدرجات العليا”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق