إقتصاد

نائب: مجلس النواب سيدرس مقترح تخفيض رواتب الموظفين

يمر العراق بأزمة مالية خانقة جراء انخفاض أسعار النفط منذ تفشي فيروس كورونا، ما أدى إلى مخاوف من تأثير الانخفاض وقلة الإيرادات على الموازنة الاتحادية لعام 2020 وتأثر الموازنة التشغيلية ورواتب موظفي الحكومة والمتقاعدين بذلك.

من جهته أكد عضو مجلس النواب “ستار العتابي”، اليوم الخميس، إن مجلس النواب سيدرس مقترح تخفيض رواتب الموظفين، مبيناً أن الأمر لن يشمل الموظفين من يتقاضون دون 500 ألف دينار.

وقال العتابي في تصريح صحفي، إن “مقترح تخفيض الرواتب سيستهدف على وجه الدقة رواتب ومخصصات الدرجات العليا ومنها الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب والوكلاء والمديرين العامين ومن بدرجتهم”.

وبين العتابي، أن “المقترح لا يشمل الموظفين ممن يتقاضون دون 500 ألف دينار من راتب اسمي ومخصصات“.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد أعلن إنه قرر “خفض مرتبات الرئاسات والدرجات الخاصة والوظائف العليا وإيقاف مزدوجي الرواتب والوهميين وترشيد الإنفاق الحكومي“.

وأمس الأربعاء، أكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية “فلاح الخفاجي”، أنه لن يستقطع أي مبلغ من رواتب الموظفين وأصحب الدخل المحدود، مشيرا إلى الاستقطاع سيشمل أصحاب الرواتب من مليونين فأعلى.

وقال الخفاجي في تصريحات متلفزة، إن “الاستقطاع في الرواتب سيكون على أصحاب الرواتب من المليونين فأعلى”.

وأضاف، أنه “لن يستقطع أي مبلغ من رواتب الموظفين وأصحب الدخل المحدود”.

ولم يقر العراق موازنة 2020 لغاية الآن نتيجة الاحتجاجات المتواصلة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي أدت إلى استقالة الحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي وتحولها لحكومة تصريف أعمال ليس من صلاحياتها إرسال مشروع قانون الموازنة المالية إلى البرلمان.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق