إقتصاد

“فاو”: أسعار الغذاء العالمية تنخفض للشهر الرابع

تراجعت أسعار الغذاء العالمية خلال مايو/ أيار الماضي للشهر الرابع على التوالي، مدفوعة بالإمدادات القوية وضعف الطلب، بسبب الانكماشات الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة “فاو” التابعة للأمم المتحدة، الخميس، إن مؤشر أسعار الأغذية بلغ 162.5 نقطة في مايو، أقل 1.9 بالمئة عن الشهر السابق، ويمثل أدنى قراءة له منذ ديسمبر/ كانون الأول 2018.

ويراقب مؤشر “فاو” الذي يقيس الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولا، متوسط أسعار التبادل التجاري في الأسواق العالمية لخمس مجموعات من السلع الغذائية الرئيسية، وهي: الحبوب، والزيوت النباتية، ومنتجات الألبان، واللحوم، والسكر.

وانخفض مؤشر “فاو” لأسعار منتجات الألبان بنسبة 7.3 بالمئة عن أبريل، مدفوعا بانخفاضات حادة في أسعار الزبدة والجبن، بسبب عوامل العرض الموسمية وانخفاض الطلب على الواردات.

فيما خالف مؤشر أسعار السكر وارتفع بنسبة 7.4 بالمئة عن الشهر السابق، وفك نصف انخفاضه في أبريل بسبب انتعاش أسعار النفط الخام الدولية، وكذلك انخفاض محاصيل أقل من المتوقع في الهند وتايلاند، أكبر منتج للسكر وثاني أكبر مصدر له.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 1.0 بالمئة عن أبريل، إذ ارتفعت الأسعار الدولية للأرز بشكل طفيف مدعومة بارتفاع عروض أسعار اليابان وبسمتي، في حين انخفضت أسعار تصدير القمح وسط توقعات بوفرة الإمدادات العالمية.

كما انخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.8 بالمئة إلى أدنى مستوى خلال 10 أشهر، في وقت ارتفعت عروض أسعار زيت بذور اللفت وعباد الشمس، وانخفضت أسعار زيت النخيل.

كذلك، انخفض مؤشر أسعار اللحوم الصادر بنسبة 0.8 بالمئة في مايو، بمتوسط 3.6 بالمئة أقل من قيمته في مايو 2019، إذ زادت عروض أسعار لحوم الأبقار، في حين استمرت أسعار لحوم الدواجن والخنازير في الانخفاض.

و”فاو” منظمة الأغذية والزراعة، ووكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع، وتعمل في أكثر من 130 دولة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق