إقتصاد

المالية النيابية: الحكومة لن تستطيع تأمين رواتب الموظفين من النفط

حدد عضو اللجنة المالية النيابية “عبد الهادي السعداوي”، اليوم الأحد، سعرا معيناً لبرميل النفط من شانه تمكين الحكومة تأمين الرواتب دون أية استقطاعات.

وقال السعداوي، أن “الحكومة العراقية الجديدة لم تتخذ حتى الآن قرارا رسمياً لقطع رواتب أو مخصصات الموظفين”.

وأضاف أن “ارتفاع أسعار النفط في الوقت الحالي لا يؤمن رواتب الموظفين بشكل كامل، إلا إذا ارتفع سعر البرميل إلى 50 دولارا حينها ستتمكن الحكومة من تغطية الاستخراج والرواتب بما يتوفر من إيرادات”.

وأكد الخبير الاقتصادي، همام الشماع، أمس السبت (06 حزيران 2020)، انفراج الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العراق والعالم، مبيناً أن أسعار النفط ستواصل ارتفاعها بالأيام المقبلة.

وقال الشماع، إن “ارتفاع أسعار النفط سيكون مستمراً، لكن الأسعار ما زالت في تقلب”، مشيراً إلى أن “الاتجاه العام لأسعار النفط ذاهبٌ نحو الارتفاع”.

ولفت إلى أن “العديد من أعضاء أوبك أو خارجه لم يلتزموا بالكامل في تخفيض حصصهم الإنتاجية بما في ذلك، العراق، بسبب إصرار الشركات التي حصلت على تراخيص بعدم تخفيض كمية الإنتاج”.

وأوضح، أن “الأزمة الاقتصادية في العراق بدأت تذهب نحو الانفراج، لان الاقتصاد العالمي بدأ يتحرك، على الرغم من أن جائحة كورونا ما زالت قائمة”.

وأشار إلى أن “العجز موجود حتى في ظل وصول سعر النفط إلى 56 دولاراً، وخاصة بعد الوعود التي قطعتها حكومة عادل عبد المهدي لإرضاء الجماهير آنذاك”، مبيناً أن “الوعود والنفقات الإضافية إذا لم يتم معالجتهما فإن العجز يبقى مستمراً”.

وتابع: “مع تحسن الوضع الاقتصادي، فلا أعتقد هناك ضرورة لاستقطاع رواتب الموظفين، مع انكشاف الحقائق أمام الشعب، والوضع الاقتصادي ليس بالسيئ، والأزمة الاقتصادية على وشك أن تنجلي بشكلٍ كامل”.

ويعاني العراق من أزمة اقتصادية حالياً، خصوصاً بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، وانخفاض أسعار النفط بشكل كبير، بعد تطبيق إجراءات العزل والحظر الوقائي في أغلب دول العالم، لمنع تفشي الفيروس.

وفي الفترة الأخيرة، ارتفعت أسعار النفط في العالم، بعد تخفيف إجراءات القيود والعزل والحظر الوقائي، في بعض دول العالم، لتستمر أسعار النفط، بارتفاعها وسط مؤشرات على استعداد دول مجموعة “أوبك+” لتمديد التخفيضات الحالية (9.7 مليون برميل يوميا) إلى ما بعد يونيو الجاري.

وأمس الجمعة، ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف بنسبة 0.86% إلى 37.73 دولار للبرميل، أما العقود الآجلة لمزيج “برنت” فقد صعدت بنسبة 1.13% إلى 40.44 دولار للبرميل، وفقا لبيانات موقع “بلومبرغ”.

وذكر مصدر في أحد الوفود لوكالة “إنترفاكس”، أن روسيا والسعودية اتفقتا على تمديد القيود المفروضة على إنتاج النفط، والتي كانت سارية في مايو ويونيو، لتشمل شهر يوليو أيضا، وبعد ذلك سينظر الجانبان في كيفية تطور الوضع.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق