إقتصاد

ارتفاع أسعار النفط بعد تمديد “أوبك+” تخفيضات الإنتاج

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين، فوق مستوى 43 دولارا للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ 6 مارس الماضي.

وبحلول الساعة 09:00 بتوقيت موسكو، جرى تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي عند 40 دولارا للبرميل، بارتفاع نسبته 1.14% عن سعر التسوية السابق.
في حين تم تداول العقود الآجلة لخام “برنت” عند 42.98 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 1.61%، وفقا لبيانات “بلومبرغ”.

وفي وقت سابق من التعاملات كان خام “برنت” قد صعد فوق مستوى 43 دولارا للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ 6 مارس 2020.

وجاء الارتفاع بعدما قررت دول مجموعة “أوبك+”، التي تقودها روسيا والسعودية، السبت الماضي تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية (9.7 مليون برميل يوميا) لشهر إضافي حتى نهاية يوليو 2020.

في أعقاب اجتماع دول “أوبك+”، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن تمديد اتفاق “أوبك+” لخفض إنتاج النفط، سيؤثر إيجابا على السوق النفطية.

وأضاف الوزير، أن الأهم هو تأكيد الجميع على تعهداتهم بتنفيذ الصفقة 100%، مشيرا إلى أن “هذا التزام له أهمية كبيرة وتأثير الخطوات المشتركة على السوق سيكون إيجابيا”.

وظلت الولايات المتحدة طيلة عقود ماضية، مستورداَ للنفط الخام، لأسباب من بينها، حظر استمر أربعة عقود على صادرات الخام، رفعه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في نهاية 2015.

ووصل إنتاج النفط الصخري بالولايات المتحدة لذروته عند 13 مليون برميل يوميا في مارس/ آذار الماضي، قبل أن ينخفض إلى 11.2 مليون برميل يوميا في مايو/ أيار.

وساهم إنتاج شركات النفط الصخري في زيادة الإنتاج الأمريكي بنحو الثلثين في الأعوام العشرة الماضية، حتى أصبحت الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق