إقتصاد

انخفاض أسعار النفط بفعل زيادة المخزونات الأمريكية

انخفضت أسعار النفط اليوم الأربعاء، بعدما أظهرت بيانات زيادة مخزونات الخام والوقود في الولايات المتحدة مما جدد المخاوف بشأن فائض المعروض وتراجع الطلب على الوقود في أكبر دولة مستهلكة للوقود في العالم وسط تفشي فيروس كورونا.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 67 سنتا ما يعادل 1.6 بالمئة إلى 40.51 دولار للبرميل بحلول الساعة 0636 بتوقيت جرينتش بعد أن كسبت حوالي واحد بالمئة يوم الثلاثاء.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80 سنتا ما يوازي 2.1 بالمئة إلى 38.14 دولار للبرميل بعدما زاد اثنين بالمئة في الجلسة السابقة.

وارتفع الخامان لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر يوم الاثنين ولكن بعض المحللين يعتقدون أن السوق ارتفعت سريعا وأكثر من اللازم وسط اجتياح فيروس كورونا العالم بإصابات جديدة تسجل مستويات قياسية يوميا.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي أن المخزونات زادت 8.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يونيو حزيران بينما توقع محللون في استطلاع أجرته رويترز انخفاضا 1.7 مليون برميل.

ونمت مخزونات الوقود بما في ذلك وقود الديزل والتدفئة بمقدار 4.3 مليون برميل بينما كانت التوقعات لزيادة ثلاثة ملايين برميل فقط.

وأمس الثلاثاء، تراجعت أسعار النفط الخام عالميا، لليوم الثاني على التوالي، بعد إعلان سعودي وقف خفض الإنتاج الطوعي المعمول به خلال يونيو/ حزيران الجاري، اعتبارا من مطلع الشهر المقبل.

وكانت السعودية خفضت إنتاجها بشكل طوعي، بواقع مليون برميل يوميا، إضافة لالتزامها ضمن إتفاق “أوبك+” ليصبح انتاجها 7.5 مليون برميل يوميا، من 8.5 مليون برميل كان ملتزم بها وفق الاتفاق.

ويعني القرار أن السوق العالمية ستشهد ضخ مليون برميل إضافية للأسواق، اعتبارا من الشهر المقبل، ما قد يزيد مصاعب التخلص من المخزونات العالمية، على الرغم من استئناف نشاط الاقتصاد العالمي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق