إقتصاد

وزير النفط يكشف قيمة صادرات شهري آيار وحزيران

قال وزير النفط، احسان عبد الجبار، إن العراق التزم باتفاق أوبك+ بنسبة 46% والان بدأ يلتزم تدريجياً ليصل الى نسبة 100%، مؤكدا أن الاتفاق تسبب بخسارة العراق لبعض الأسواق.

وأضاف عبد الجبار في تصريح متلفز: أن “العراق باع برميل النفط لشهر حزيران بقيمة 34 دولاراً وسيبيعه في تموز بـ 40 دولاراً وهذا شيء إيجابي جداً”.

واشار الى أن “الاتفاق جعلنا نخسر بعض الأسواق وتأمين المستهلكين ليس سهلاً في سوق النفط”.

ومضى بالقول: “في حزيران الجاري سنصدر يومياً 2.8 مليون برميلَ يومياً وسنصدر 86 مليون برميل هذا الشهر بقيمة 2.5 مليار دولار منها ملياري دولار حصة العراق وحصة الشركات تصل إلى 500 مليون”.

ووقال عبد الجبار، إن “العراق صدر في شهر أيار الماضي 99 مليون برميل جلبت عائدات 2.1 مليار دولار”.

واشار الى أن “الاتفاق الذي ابرمته الحكومة السابقة كان جيداً، وكانت مجبرة عليه، ومن مصلحة الحكومة الحالية الاستمرار بتطبيقه لأنه يمنع من انزلاق الأسعار”، حسب تعبيره.

ولفت الى أن “الوضع المالي في العراق حرج جداً، ولا يمكن لنا ان ندخل بتحديات نصر فيها على حجم صادراتنا، ولا نلتزم بما طلب منا في أوبك+ لأننا لا نمتلك أموالا في خزيننا المالي الاستراتيجي تتيح لنا مجالاً للمناورة”.

واتفق العراق مع شركات نفط كبيرة تدير حقوله النفطية العملاقة في جنوب البلاد على زيادة خفض إنتاج النفط الخام في يونيو حزيران وذلك حسبما قال مسؤولون عراقيون يعملون في تلك الحقول لرويترز يوم الأحد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق