إقتصاد

المالية النيابية: تعهدات أميركية لمساعدة العراق على تجاوز الأزمة المالية

أكد عضو اللجنة المالية النيابية “شيروان ميرزا”، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة الأميركية، أبدت استعدادها لمساعدة العراق في تجاوز الأزمة المالية الحالية.

وقال ميرزا في تصريح صحفي، إن “وزير الخارجية الأميركي أعلن استعداد بلاده لتقديم مبالغ مالية لمساعدة العراق في تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة”، مشيرا إلى انه “لم يعلن عن شروط بلاده إزاء تلك المساعدة في حال تحققت”.

وأضاف ميرزا، أن “وزارة المالية تتفاوض مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للحصول على تمويل، لكنها لم تصل إلى أي اتفاق حتى الآن”.

وبين عضو اللجنة المالية في البرلمان، أن “الحكومة تسعى للاقتراض من أجل تأمين رواتب الموظفين، وليس تأمين الموازنة الاستثمارية، لكننا أكدنا في اجتماعنا مع وزير المالية على أن يذهب جزء من تلك القروض إلى الاستثمار”.

وكان رئيس الوفد العراقي في الحوار الاستراتيجي مع واشنطن “عبد الكريم هاشم، قد كشف في وقت سابق، محتوى تعهدات أميركية لمساعدة العراق في ملفي الطاقة والأزمة المالية.

وقال هاشم، إن “العراق قدم وصفاً إلى واشنطن بشأن الأزمة المالية وجائحة كورونا، والوفد الأميركي أبدى استعداده لمساعدة العراق بشكل مباشر في الجانب المالي عبر آليات معينة والتأثير على الهيئات الدولية ومن بينها صندوق النقد لمساعدة العراق أو الشركات الأميركية لدفعها إلى الاستثمار لدينا وحث الدول الصديقة والجارة للعراق لمساعدته أيضاً في هذا الملف”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق