إقتصاد

الشركات الصينية الأكثر شراءً للنفط العراقي لشهر أيار

أعلنت شركة تسويق النفط الوطنية العراقية (سومو)، اليوم الخميس، عن الجهات التي صدرت إليها النفط العراقي خلال شهر مايو الماضي.

وقالت الشركة في بيان صحفي، إن “الشركات الصينية كانت الأكثر عددا من بين الشركات العالمية الأخرى شراء للنفط العراقي، وبواقع 8 شركات من أصل 32 شركة”، مبينة أن “هذا الرقم يتعلق بشهر مايو الماضي”.

وأضافت، أن “الشركات الهندية جاءت بالمرتبة الثانية وبواقع 6 شركات، تليها الشركات الروسية بواقع 3 شركات، ومن ثم الشركات اليونانية والايطالية والأمريكية والتركية بواقع شركتين لكل منها”.

وأشارت إلى أن “البقية توزعت على الشركات الاسبانية والمصرية والكويتية والإماراتية والفرنسية والكورية الجنوبية والبريطانية، وبواقع شركة واحدة لكل منها”.

وبينت الشركة، أنها “تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسية للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا”.

وتابعت، أن “أبرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة اوكسون موبيل الأمريكية، وبي بي البريطانية، وايني الايطالية، وكوكاز الكورية الجنوبية”.

وواصلت أسعار النفط انخفاضها اليوم الخميس بعد أن هوت بأكثر من خمسة بالمئة في الجلسة السابقة إذ ألقت الزيادة القياسية في مخزونات الخام الأمريكية والانتشار السريع لحالات كوفيد-19 بظلال من الشك على تعافي الطلب على الوقود.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 22 سنتا، أو 0.6 بالمئة، إلى 37.79 دولار للبرميل بحلول الساعة 0532 بتوقيت جرينتش بعدما هبطت 2.36 دولار يوم الأربعاء.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 40.01 دولار للبرميل، بعد أن تراجعت 2.32 دولار يوم الأربعاء. ويوم الثلاثاء، جرى تداول عقود برنت عند أعلى مستوياتها منذ أوائل مارس آذار قبيل أن تعصف إجراءات العزل العام بسبب جائحة كورونا وحرب الأسعار السعودية الروسية بالأسواق.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق