وكالة يقين

المالية تنهي إجراءاتها الإدارية وتحدد موعد صرف الرواتب

أنهت وزارة المالية العراقية، اليوم الثلاثاء، إجراءاتها الإدارية لتشرع مصارف البلاد بتوزيع رواتب الموظفين تدريجيا اعتبارا من يوم غد.

وقال مصدر مسؤول، بأن وزارة المالية أنهت كافة الإجراءات المالية والإدارية بشأن تأمين رواتب الموظفين لشهر حزيران.

وأوضح المصدر، أن الوزارة ستبدأ يوم غد الأربعاء بإرسال إشعار إلى المصارف لإطلاق رواتب الموظفين تدريجيا في الوزارات والدوائر المؤسسات الحكومية.

وذكرت اللجنة المالية النيابية في وقت سابق اليوم الثلاثاء أن السيولة المالية للحكومة لصرف رواتب الموظفين متوفرة، مؤكدة في ذات الوقت أن الوزارة لم ترسل إيعازا للمصارف بصرف الرواتب.

وأمس الاثنين، اكد عضو اللجنة المالية النيابية النائب “احمد الصفار”، بان أسباب تأخير صرف رواتب موظفي الدولة غير معلومة للجنة رغم توفر الأموال في المصارف العراقية.

وقال الصفار، أن “من المفترض أن يبدأ إيعاز صرف الرواتب منذ إقرار قانون الاقتراض الداخلي والخارجي لان القانون ساري مفعوله من ساعة التصويت عليه رسميا في البرلمان بالإضافة إلى أن هناك توجيه رسمي من الحكومة لوزارة المالية بالإسراع بالصرف”.

وأضاف، أن “السيولة المالية موجودة في المصارف لكن لا نعلم لغاية الأن لماذا تأخرت وزارة المالية في صرفها”، معربا عن امله بـ”الإسراع بصرف الرواتب في اقرب فرصة ممكنة خاصة وان الملايين يعتمدون عليها في تمشية أوضاعها المعيشية”.

وكان مجلس النواب اقر الأربعاء الماضي قانون الاقتراض الداخلي والخارجي لإعطاء مجال اكبر أمام الحكومة لتامين صرف الرواتب لموظفي الدولة.