إقتصاد

استئناف التبادل التجاري الجزئي في منفذين حدوديين

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الإثنين (06 تموز 2020)، موافقة رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي على استئناف التبادل التجاري الجزئي في منفذي الشلامجة ومندلي.

وقالت الهيأة في بيان صحفي، إن “رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر عدنان الوائلي أكد حصول موافقة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على استئناف التبادل التجاري الجزئي وبواقع 250 إرسالية في اليوم الواحد ولمدة يومين في الأسبوع في منفذ الشلامجة في محافظة البصرة ومنفذ مندلي في محافظة ديالى”.

وتابع أن “الموافقة يجب أن تتبعها إجراءات وقائية على الدوائر الصحية في المحافظتين توفيرها في المنفذ الحدودي لضمان سلامة العاملين والبضائع الداخلة والتأكد من خلوها بالإصابة بفايروس كورونا المستجد، ويتم ذلك وفق إجراءات صارمة لتعفير وتعقيم البضائع والسلع عند نقطة التبادل التجاري وعدم السماح بدخول الأشخاص إلى المنفذ لأي سبب كان”.

وبين أن “هذا الاستئناف يأتي أسوة بمنفذ زرباطية الحدودي واستئنافه التبادل التجاري وفق الشروط والتعليمات ذاتها”.

والجدير بالذكر أن المنافذ الحدودية البرية مع الجارتين إيران والكويت تم إيقاف نشاطها التجاري وحركة المسافرين منتصف شهر آذار الماضي بسبب تفشي جائحة كورونا في دولة الجوار، وهذا الاستئناف سيعود بالفائدة الكبيرة على الوضع الاقتصادي للمحافظتين وتنشيط حركة السوق وضمان استقرار الأسعار وكذلك الحصول على الإيرادات الساندة للموازنة الاتحادية لتخطي الأزمة المالية والاقتصادية الراهنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق