إقتصادانتكاسة الصحة

تراجع أسعار النفط بفعل إغلاقات شاملة لاحتواء فيروس كورونا

تراجعت أسعار النفط نحو ثلاثة بالمئة اليوم الخميس إذ يخشى المستثمرون من تهاوي استهلاك الوقود مجددا بفعل إغلاقات شاملة جديدة لاحتواء انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة.

وبحلول الساعة 1443 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت منخفضة 1.11 دولار بما يعادل 2.6 بالمئة إلى 42.18 دولار للبرميل، بعد أن زادت 0.5 بالمئة يوم الأربعاء، وفق رويترز.

وانخفضت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.37 دولار أو 3.4 بالمئة لتسجل 39.53 دولار للبرميل.

وقالت لويز ديكسون، محللة أسواق النفط في ريستاد إنرجي، ”حالات كوفيد-19 تواصل الارتفاع في الولايات المتحدة والمتعاملون يتساءلون متى سينتهي هذا الوضع، متى سيتغير المنحنى.. في ظل استمرار عاصفة كوفيد-19 في الولايات المتحدة والبرازيل ودول أخرى، فإن الطلب على المحك“.

وسجلت الولايات المتحدة أكثر من 60 ألف إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 يوم الأربعاء، وهي أكبر زيادة لأي بلد في يوم واحد. والإصابات بالفيروس في تزايد باثنتين وأربعين من الولايات الخمسين على مدى الأسبوعين الأخيرين.

وحدت الزيادة الجديدة بعض الولايات مثل كاليفورنيا وتكساس لإعادة فرض بعض القيود.

وارتفعت أسعار النفط أمس الأربعاء إذ أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 4.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، بما يزيد كثيرا عما كان يتوقعه المحللون، إذ ارتفع الطلب إلى 8.8 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ 20 مارس آذار.

لكن ارتفاع حالات كوفيد-19 في أنحاء عدة ولايات أمريكية عزز احتمال تجدد فرض إجراءات العزل العام التي ستكبح على الأرجح أي انتعاش مستمر في طلب الوقود.

ويبقي ذلك عقود الخامين القياسيين في نطاقات ضيقة هذا الأسبوع، على الرغم من أنها تقبع فوق 40 دولارا للبرميل.

وتسعى ليبيا لاستئناف الصادرات بعد أن رفعت المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة في مرفأ السدر النفطي أمس الأربعاء. وتخضع موانئ في البلاد لحصار منذ يناير كانون الثاني. لكن ناقلة جرى منعها من دخول المرفأ.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق