إقتصاد

العراق: إحالة مشروع (FCC) في مصافي الجنوب إلى شركة يابانية

وافق مجلس الوزراء العراقي على إحالة مشروع (FCC) في مصافي الجنوب على شركة (J.G.C) اليابانية، بحسب ما أعلنه وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل.

وقال إسماعيل في تصريح صحفي، إن “الملف يعد من المشاريع الكبيرة والواعدة في الصناعة التكريرية في العراق بطاقة (55) ألف برميل باليوم وسيوفر (7) آلاف فرصة عمل يتم تشغيلهم بشكل مباشر في المشروع، بالإضافة الى (70) ألف فرصة عمل أخرى خلال فترة مراحل تنفيذ المشروع”.

وقال إسماعيل، إن “المشروع يتضمن إنشاء معمل بتقنيات متطورة (مصفى مصغر) يضم (7) وحدات إنتاجية لتحويل مخلفات إنتاج المصفى من ًالنفط الأسود “إلى منتجات بيضاء (غاز سائل، كازولين بعدد أوكتان 92.2، وكارولين بعدد اوكتافين 95، زيت الغاز، نفثا مختلطة، زيت وقود، زيت الغاز في وحدات الهدرجة) بمواصفات أوروبية صديقة للبيئة”.

وأشار إلى أن المشروع يأتي ضمن توجهات الحكومة لتعزيز التنمية الاقتصادية من خلال الاستثمار الأمثل للطاقات الإنتاجية لتحقيق اعلى مردود اقتصادي من إنتاج المنتجات النفطية، وتقليل الاستيراد منها”.

وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية “حامد يونس” بحسب البيان، إن “القرض الياباني يأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق واليابان، قدمته منظمة “جايكا” اليابانية التي تعد ممثلا للحكومة اليابانية في تمويل المشاريع التنموية في العالم، مشيراً أن الجانب الياباني ابدى استعداده لتسديد جميع كلف المشروع”.

من جهته أكد مدير عام شركة مصافي الجنوب “حسام ولي”، إن “مدة تنفيذ المشروع (4) سنوات اعتبارا من تاريخ المباشرة به والتي من المؤمل أن تكون مطلع العام القادم، وتم دعوة الشركة اليابانية للحضور الى بغداد لتوقيع العقد، بعد أن تم استحصال موافقة مجلس الوزراء، بكلفة تخمينية تصل الى (4) مليار دولار”.

وأشار إلى أن “المشروع سيقوم بتحويل مخلفات إنتاج المصفى من زيت الوقود (النفط الأسود) الى المشتقات البيضاء (غاز سائل، كازولين بعدد أوكتان 92.2، زيت الغاز، نفثا مختلطة، زيت وقود، زيت الغاز في وحدات الهدرجة) بمواصفات أوربية”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق