إقتصاد

البنك المركزي: تمديد تسليم الحسابات الختامية لشركات الدفع الإلكتروني

قرر البنك المركزي العراقي، تمديد تسليم الحسابات الختامية لشركات الدفع الإلكتروني.

وقال البنك في بيان صحفي تابعته وكالة “يقين”، إنه “تقرر تمديد الفترة الزمنية لتزويدنا بالحسابات الختامية لمدة أقصاها 31 آب 2020”.

وأضاف أن “تمديد الفترة تأتي نظراً للظروف التي يمر بها البلد، مع تفشي فيروس كورونا وصعوبة التواصل مع مراقب الحسابات”.

وتأسس البنك المركزي العراقي كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، ويشرف على 10 مصارف تجارية و26 مصرفاً أهلياً و16 مصارف إسلامية، إضافة الى 19 مصرفا أجنبياً، فضلا عن 6 مؤسسات مالية و31 شركة للتحويل المالي.

وفي تصنيف عالمي بلغت احتياطيات العراق من العملة الصعبة 48 مليار دولار أمريكي، وذلك بحسب مؤسسة التصنيف GFP العالمية، التي أشارت إلى أن الصين احتلت المرتبة الأولى بأكثر احتياطيات العالم.

وقالت المؤسسة حسب آخر تصنيف لها وتابعته وكالة “يقين”، إن “احتياطيات العراق من العملة الصعبة بما فيها النقد الأجنبي والذهب بلغ 48 مليار و880 مليون دولار”، مبينة أن “العراق احتل المرتبة 40 بأكثر احتياطي من بين 138 دولة مدرجة بالإحصائية”.

وأثرت جائحة كورونا على الاقتصاد العراقي وشلت اغلب مفاصله خصوصا القطاع الخاص.

ويعاني العراق أزمة مالية حادة جراء انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، ما دفعه إلى إقرار قانون للاقتراض الداخلي والخارجي الشهر الماضي، بقيمة 18 مليار دولار، لسد العجز المالي.

وخسر العراق 11 مليار دولار من عائدات بيع النفط للأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بسبب تراجع أسعار النفط على خلفية تراجع الطلب على الخام، الناجم عن أزمة كورونا، بحسب وزارة النفط.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق