إقتصاد

أوبك تتوقع انخفاض نمو الاقتصاد العالمي في 2020

توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أن ينخفض الطلب العالمي على النفط بنحو أكبر في 2020 بسبب جائحة فيروس كورونا، فيما بينت أن التعافي في العام القادم سيواجه ضبابية كبيرة، مما يشير إلى عوامل معاكسة متنامية للمنظمة وحلفائها في دعم السوق.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري تابعته وكالة “يقين”، إنه من “المتوقع انخفاض نمو الاقتصاد العالمي إلى -4 % في عام 2020″، مبينة أن “الطلب العالمي على النفط سينخفض 9.06 مليون برميل يوميا في العام الجاري، وهو ما يزيد عن تراجع قدره 8.95 مليون برميل يوميا توقعته قبل شهر”.

وأضافت المنظمة في تقريرها، أن “تطورات أسعار الخام والمنتجات في النصف الثاني من 2020 ستواصل التأثر بالمخاوف إزاء موجة ثانية من الإصابات وارتفاع المخزونات العالمية”.

وأبقت أوبك على توقعاتها بأن الطلب العالمي على النفط في 2021 سيرتفع بمقدار سبعة ملايين برميل يوميا لكنها قالت إن ذلك الرأي عرضة لضبابية كبيرة قد تتمخض عن “أثر سلبي على استهلاك البترول”.

وارتفعت أسعار النفط مجددا، بعد انخفاض في المخزونات الأمريكية، في وقت تبقى هذه الأسعار مقيدة نتيجة لارتفاع الإصابات بالفيروس بالعالم.

وأفاد معهد البترول الأمريكي أن المخزونات انخفضت بمقدار 4.01 مليون برميل الأسبوع الماضي، وبالتالي سيكون هذا هو الانخفاض الأسبوعي الثالث على التوالي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق