إقتصاد

الشركات الهندية الأكثر شراءً للنفط العراقي في تموز

قالت شركة تسويق النفط العراقية” سومو”، أن الشركات النفطية الهندية كانت الأكثر شراءً للنفط العراقي خلال شهر تموز.

وذكرت “سومو” في إحصائية رسمية نشرتها على موقعها الرسمي، أن “الشركات الهندية كانت الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى شراء للنفط العراقي وبواقع 7 شركات من أصل30 شركة قامت بشراء النفط العراقي خلال شهر تموز”.

وأضافت سومو، أن “الشركات الصينية جاءت بالمرتبة الثانية وبواقع 6 شركات، تليها الشركات الأمريكية بواقع 3 شركات لكل منهما ومن ثم الشركات اليونانية والبريطانية والروسية والكورية الجنوبية بواقع شركتين لكل منهما، مبينة أن “البقية توزعت على شركات الأردنية والتركية والفرنسية والأنغولية والتايوانية والإيطالية وبواقع شركة واحدة لكل منهم”.

وأشارت سومو إلى أنها “تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسية للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا”، مشيرة إلى أن “أبرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة اوكسون موبيل الأمريكية وبي بي البريطانية وايني الإيطالية وكوكاز الكورية الجنوبية.

وكانت وزارة البترول والغاز الطبيعي الهندي، أعلنت في 21 آب الماضي، أن العراق جاء بالمرتبة الأولى كأكبر مورد للهند خلال شهر تموز.

ويعاني العراق أزمة مالية حادة جراء انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، ما دفعه إلى إقرار قانون للاقتراض الداخلي والخارجي الشهر الماضي، بقيمة 18 مليار دولار، لسد العجز المالي.

وخسر العراق 11 مليار دولار من عائدات بيع النفط للأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بسبب تراجع أسعار النفط على خلفية تراجع الطلب على الخام، الناجم عن أزمة كورونا، بحسب وزارة النفط.

وتشكل صادرات العراق النفطية 98 بالمئة من تدفقات العملة الأجنبية إلى البلاد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق