إقتصاد

العراق بالمرتبة السادسة عالميا كأكبر منتج للنفط

كشف موقع INN الاستثماري البريطاني، أن العراق يحتل المرتبة السادسة عالميا كأكبر منتج للنفط إضافة إلى أنه صاحب خامس أكبر احتياطي للخام في العالم.

وقال الموقع في تقرير له، إن “العراق احتل المرتبة السادسة عالميا بأكبر إنتاج للنفط بالعالم خلال عام 2019 حيث بلغ إنتاجه 4.700.000 مليون برميل يوميا”، مبينا أن “أمريكا احتلت المرتبة الأولى تلتها السعودية ثانيا ومن ثم جاءت ثالثا روسيا وبعدها جاءت كندا رابعا والصين خامسا”.

وأضاف أن “العراق تمكن من رفع إنتاجه النفطي عام 2017 إلا أنه بقي بعد إيران التي احتلت الأخيرة المرتبة السادسة ليزيد العراق إنتاجه عام 2018 ويبلغ 4.616.000 مليون برميل يوميا ليزيح إيران ويحتل المرتبة السادسة كأكبر منتج للنفط بالعالم، ليرفع بعد ذلك إنتاجه عام 2019 الى 4.700.000 مليون برميل يوميا”.

وأشار إلى أن “العراق يحتل المرتبة الخامسة عالميا بأكبر احتياطي بالعالم حيث بلغت هذه الاحتياطيات عند 144 مليار برميل”، مشيرا إلى أن “هذه الاحتياطيات تمثل 18% من احتياطيات الشرق الأوسط وتقريبا 9% من الاحتياطيات العالمية للنفط”.

ويعتبر الموقع الاستثماري (INN) هو أحد المواقع العالمية الذي يقوم بنشر الأخبار الاستثمارية وهي مملوكة لشركة Dig Media Inc، وهي شركة خاصة مقرها في فانكوفر، كولومبيا البريطانية.

وخسر العراق 11 مليار دولار من عائدات بيع النفط للأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بسبب تراجع أسعار النفط على خلفية تراجع الطلب على الخام، الناجم عن أزمة كورونا، بحسب وزارة النفط.

وتشكل صادرات العراق النفطية 98 بالمئة من تدفقات العملة الأجنبية إلى البلاد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق