إقتصاد

وزارة النفط ترفع الطاقة الإنتاجية في مصفاة بيجي

وجه وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار إسماعيل، برفع الطاقة الإنتاجية لمصفى بيجي في محافظة صلاح الدين شمال العاصمة العراقية بغداد.

وأوعز الوزير العراقي برفع الإنتاج ليصل إلى 280 ألف برميل نفط في اليوم الواحد، بأسرع وقت ممكن.

ويصل إنتاج المصفاة حاليا إلى 75 ألف برميل في اليوم، ومتوقع أن يصل إلى 140 ألف برميل خلال الشهور المقبلة، بحسب بيان وزارة النفط العراقية.

وقال إسماعيل في كلمة خلال ترأسه اجتماعا وزاريا، إن “الوزارة نجحت في إعمار وتأهيل بعض الوحدات الإنتاجية في هذا المصفى، بالاعتماد على الجهد الوطني والموارد الذاتية”.

وأكد الوزير في تصريح، أنه جرى “إعمار وتأهيل مصفى الشمال وتحويله إلى مصفى متكامل وهو أحد المصافي المهمة لمصفى الصمود بطاقة إنتاجية تبلغ 140 ألف برميل، لإنتاج البنزين وبمواصفات وبدرجة 92 أوكتاين”.

وأشار إسماعيل إلى أن “الوزارة تعمل على النهوض بواقع قطاع التصفية من خلال التأكيد على الإسراع في تنفيذ المشاريع المخطط لها، فضلا عن تحقيق الجودة المطلوبة والارتقاء بمستوى النوعية”.

ويعاني العراق أزمة مالية حادة جراء انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، ما دفعه إلى إقرار قانون للاقتراض الداخلي والخارجي الشهر الماضي، بقيمة 18 مليار دولار، لسد العجز المالي.

وخسر العراق 11 مليار دولار من عائدات بيع النفط للأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بسبب تراجع أسعار النفط على خلفية تراجع الطلب على الخام، الناجم عن أزمة كورونا، بحسب وزارة النفط.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق