إقتصاد

المالية النيابية تحدد سعر برميل النفط في موازنة 2021

حددت اللجنة المالية في البرلمان العراقي، سعر برميل النفط الواحد بـ40-50 دولاراً في مشروع قانون الموازنة العامة للسنة 2021.

وقال عضو اللجنة “جمال كوجر”، إن “مشروع موازنة 2021 ستكون مختلفة عن موازنة 2020، على اعتبار أنها تحتوي على الدرجات الوظيفية وتثبيت المتعاقدين على الملاك الدائم وفق آليات الحذف والاستحداث وحالة الموظفين للتقاعد في السنوات السابقة”.

وأضاف جوكر في تصريح صحفي، أن “موازنة 2021 ستكون تحت غطاء تشغيلي أكثر من ما هي استثماري على اعتبار الحكومة لا تمتلك الأموال الكافية للتوفير فرص الاستثمار”.

وبين، أن “سعر برميل النفط الواحد سيتراوح بين “40-50″ دولارا في مشروع موازنة 2021، على اعتبار أن الحكومة تعتمد على الإيرادات النفطية في هيكلة وبناء مشروع الموازنة”.

يشار إلى أن العراق لم يقر الموازنة المالية للعام الحالي 2020 جراء استقالة الحكومة السابقة مطلع العام الجاري تحت وطأة احتجاجات شعبية غير مسبوقة، ومن ثم تفشي وباء كورونا في البلاد والذي تسبب بأزمة مالية نجمت عن انخفاض كبير في أسعار النفط.

ويشير مراقبون إلى أن للموازنة المالية في العراق جناحين، تشغيلي وآخر استثماري، وأن تأخير إقرار الموازنة يعني تحويل الموازنة إلى موازنة دفع رواتب فقط وإلغاء الاستثمار، وبالتالي ارتفاع البطالة ما يتبعه من عواقب اقتصادية مثل دخول البلاد في ركود اقتصادي، خاصة في ظل انخفاض الطلب على النفط (المصدر الرئيسي للدخل في البلاد) بعد انتشار فيروس كورونا في البلاد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق