إقتصاد

الأردن تبدي استعدادها لتسريع عملية الربط الكهربائي للعراق

أكد كل من العراق والأردن، سعيهما لاستكمال الربط الكهربائي وإنشاء منطقة صناعية مشتركة بين البلدين.

وذكر بيان لمكتب وزير التخطيط العراقي، أن “الوزير خالد بتال النجم استقبل اليوم، في مكتبه بديوان الوزارة، سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى جمهورية العراق، منتصر الزعبي، والوفد المرافق له، وبحث الطرفان خلال اللقاء، النتائج التي أسفرت عنها القمة الثلاثية، بين العراق والأردن ومصر، التي عُقدت في عمان مؤخرا”.

وأضاف أن “الجانبين أكدا سعي البلدين، إلى اتخاذ الإجراءات العملية، لتطبيق قرارات القمة، ومن بينها، استكمال متطلبات الربط الكهربائي، وإنشاء المنطقة الصناعية المشتركة بين العراق والأردن، والتعاون في مجال تصدير النفط والغاز العراقي إلى كل من الأردن ومصر، فضلا عن توسيع آفاق الاستثمار وتوفير الظروف المناسبة، للشركات الاستثمارية لتنفيذ المشاريع الاستراتيجية”.

ولفت وزير التخطيط، إلى “انطلاق الإجراءات العملية من قبل الجانب العراقي، لتفعيل وتنفيذ قرارات القمة الثلاثية”، مشيرا إلى “صدور امر ديواني بتشكيل المجلس التنسيقي العراقي، كما وانبثاق لجان متخصصة في مختلف المجالات”.

إلى ذلك، بحث الطرفان الجهود المشتركة بين العراق والأردن في مواجهة جائحة كورونا، وتأثيراتها السلبية على الواقع الاقتصادي والتنموي، على المديبن القريب والمتوسط.

من جانبه، اعرب السفير الأردني، عن تقديره العالي لجهود وزير التخطيط، “في تعزيز التعاون المشترك، بين العراق والأردن”، مشيرا إلى “تشكيل السكرتارية الدائمة لمتابعة، تنفيذ قرارات القمة الثلاثية”.

وبين، أن “عمل هذه السكرتارية، سيكون دوريا، بين البلدان الثلاثة”، مؤكدا “استعداد الأردن لتقديم جميع التسهيلات الممكنة من اجل رفع مستوى التعاون، واستكمال متطلبات الربط الكهربائي وإنشاء المنطقة الصناعية، عند الحدود العراقية الأردنية، والتي ستكون بإدارة مشتركة بين البلدين”.

واعلن وزير التجارة العراقي علاء احمد الجبوري، عن الاستعداد لعقد اجتماعات قمة ثلاثية تضم العراق ومصر والأردن لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك، مشيرا إلى سعي القمة لتنشيط تبادل السلع وإنشاء منطقة حرة للتبادل التجاري بين البلدان الثلاثة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق