إقتصاد

واشنطن تمدد فترة السماح للعراق باستيراد الغاز الإيراني

قررت الولايات المتحدة، تمديد استثناء العراق من العقوبات المتعلقة باستيراد الغاز والكهرباء من إيران لمدة 60 يوما، حسبما أفادت مصادر صحفية.

ونقلت المصادر عن مسؤول عراقي رفيع المستوى قال، إن “وزير الخارجية الأميركية “مايك بومبيو”، وافق على التنازل الجديد لمدة 60 يوماً، أي قبل يوم من انتهاء صلاحية الإعفاء السابق البالغ 120 يومًا”.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية، حزمة عقوبات جديدة على إيران.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مؤتمر صحفي مع وزراء الدفاع والخزانة والتجارة، إن “العقوبات تشمل وزير الدفاع الإيراني وشخصيتين رئيسيتين في برنامج طهران لتخصيب اليورانيوم”.

بدوره قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، إن “واشنطن تفرض عقوبات على مجموعة من الخبراء والمسؤولين في الوكالة الإيرانية للطاقة النووية”.

إلى ذلك، أوضح وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس، أن “العقوبات الأمريكية تستهدف جهات مرتبطة بأنشطة نووية إيرانية”، مؤكدا “الالتزام القوي للرئيس ترمب لمنع إيران من التوصل إلى تطوير سلاح نووي”.

وتابع “تمت إضافة أسماء 5 علماء على لائحة العقوبات على إيران مع كيانات أخرى”.

وفي شهر شباط الماضي، قررت الولايات المتحدة تمديد إعفاء العراق من العقوبات المتعلقة باستيراد الغاز والكهرباء من إيران لمدة 45 يوما.

وفرضت واشنطن عقوبات صارمة على قطاع الطاقة الإيراني في عام 2018، وهددت بمعاقبة الدول المتعاملة مع طهران في هذا المجال، لكنها منحت العراق سلسلة من الإعفاءات المؤقتة المتتالية، بدأت بـ45 يوما، ثم توسعت إلى تسعين و120 يوما.

ويعتمد العراق على الجارة إيران لتأمين نحو ثلث حاجته من الكهرباء.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق